اقتصاد / صحيفة الخليج

وحدة «سندك» تبت في 10 أنواع من المنازعات المصرفية والتأمينية

عادي

أبرزها قضايا التأمين على الحياة والاستثمار والتعويضات

5 مايو 2024

17:05 مساء

قراءة دقيقتين

وحدة «سندك» تبت في 10 أنواع من المنازعات المصرفية والتأمينية

دبي: حازم حلمي
قال مصرف المركزي إنّ وحدة تسوية المنازعات المصرفية والتأمينية «سندك»، التي باشرت مهامها في مارس/ آذار 2024، يمكن أن تساعد المستهلكين في الشكاوى المتعلّقة بمختلف المنتجات والخدمات المالية والتأمينية للشركات المرخصة من قبل المصرف داخل الدولة.
وحدد المصرف المركزي 10 أنواع من المنازعات والشكاوى التي يمكن لوحدة «سندك» البت فيها، وتشمل الحسابات المصرفية، بطاقات الائتمان، القروض الشخصية والخدمات ذات الصلة، التأمين الصحي، تأمين السيارات، تأمين الممتلكات، نزاعات التعويضات، التأمين العام، الشحن البحري، قضايا التأمين على الحياة والاستثمار.
وأوضح المركزي أنّه يمكن تقديم الشكاوى والمنازعات ضد المؤسسات المالية المرخصة وشركات التأمين، من خلال زيارة موقع «سندك» عبر الإنترنت، أو التطبيق، من خلال تحديد الخيار المناسب، إمّا «تقديم شكوى تتعلق بمؤسّسة مالية مرخّصة» أو «تقديم شكوى تتعلق بشركة تأمين»، وبعدها اتباع الإرشادات المتوفّرة على الموقع لتقديم الشكوى الخاصة بالمستهلك، والتأكّد من استيفاء معايير الأهلية وتضمين جميع المعلومات والوثائق اللازمة لدعم الشكوى الخاصة. وأشار المركزي أنّه يمكن تقديم الشكاوى ضد أي مؤسّسة مالية أو شركة تأمين مرخّصة من قبل المصرف.
وأكّد المركزي إمكانية تقديم الشكاوى حتى ثلاث سنوات من تاريخ السلوك الذي أدى إلى الشكوى، أو حتى سنتين من تاريخ علم المستهلك بالسلوك، أيّهما أطول، موضحاً أنّه قد يتمّ النظر في بعض الاستثناءات حسب الظروف.
وقال المركزي: يمكن تقديم أكثر من شكوى واحدة من قبل المستهلكين، أو المنشآت الصغيرة إلى المتوسّطة الحجم.
وأضاف: «يمكن لمقدّم الشكوى سحبها في أي وقت عبر تقديم إشعار رسمي بالانسحاب، كتابياً، إلى سندك، والتي ستقوم وخلال خمسة أيام عمل، بإبلاغ المؤسّسة المالية المرخّصة أو شركة التأمين بسحب الشكوى من قبل المتقدّم بها.»
ولفت إلى أنّه يمكن تقديم الشكوى مرة أخرى إذا تم معالجة سبب الرفض في أول مرة.
ويحق للمستهلكين تقديم شكواهم ضد المؤسسات المالية المرخّصة إلى المحاكم مباشرة دون الرجوع إليها، أمّا الشكاوى ضد شركات التأمين، يتوجب تقديمها أولاً إلى «سندك» وليس إلى المحاكم.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/y2t8x3ac

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا