اقتصاد / صحيفة الخليج

دبي تجمع ممثلي قطاع الماس والحكومات تحت سقف «كيمبرلي»

دبي: «الخليج»

أعلن مركز دبي للسلع المتعددة، نيابةً عن دولة ، أن اجتماع ما بين دورتي عملية كيمبرلي سيبدأ الأسبوع المقبل في دبي.

وسيشهد اجتماع ما بين دورتي عملية كيمبرلي، الذي يعقد في أبتاون التابع لمركز دبي للسلع المتعددة في منطقة أبتاون دبي، حضور تجمع عالمي لممثلي قطاع الماس والمجتمع المدني وحكومات العالم إلى دبي للمشاركة في سلسلة من الاجتماعات والمناقشات تستمر لمدة أسبوع. وتتولى دولة الإمارات حالياً رئاسة عملية كيمبرلي بتفويض من الأمم المتحدة للمرة الثانية في عام 2024 وهو ما يعد إنجازاً تاريخياً.

يعد الاجتماع بمثابة تقييم حاسم في منتصف العام لبرنامج عملية كيمبرلي لهذا العام، حيث يوفر منصة للأعضاء والمشاركين لتقييم التقدم ومعالجة القضايا الملحة التي تؤثر على تجارة الماس العالمية. وفي إطار برنامج الإمارات 2024 الذي يحمل عنوان «عام الإنجازات»، والذي يركز على تحقيق نتائج ملموسة لتأمين أمن المنظمة وكفاءتها وتشغيلها على المدى الطويل، تنظم دولة الإمارات جلسة خلال الأسبوع لتسريع عملية اتخاذ القرار.

قرارات

وقال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، والذي يتولى أيضاً رئاسة لعملية كيمبرلي عام 2024 نيابة عن دولة الإمارات: «في ظل التقاء الضغوط الجيوسياسية وقوى السوق، يقف قطاع الماس العالمي عند منعطف حرج. إن انعقاد اجتماع ما بين دورتي عملية كيمبرلي يمنحنا فرصة لدفع جدول أعمالنا قدماً واتخاذ قرارات لتعزيز مستقبل عملية كيمبرلي على المدى الطويل لعام 2024 وما بعده. ولهذا السبب يسعدني أن دولة الإمارات قد عقدت جلسة (خاصة)، من شأنها تعزيز قدرتنا على دفع المناقشات والقرارات التي تعتبر ذات أهمية بالغة لتحقيق الازدهار لمجتمع الماس العالمي والدول المنتجة، وخاصة في قارة إفريقيا التي تعتمد على عملية كيمبرلي».

ويقع نظام عملية كيمبرلي لإصدار الشهادات في دولة الإمارات تحت إشراف وزارة الاقتصاد والتي قامت بدورها بتفويض مركز دبي للسلع المتعددة بإدارة إجراءات استيراد وتصدير الماس الخام في البلاد. وفي العام الماضي، سجلت دولة الإمارات نمواً على مدى عدة سنوات في تجارة الماس الخام والمصقول حيث وصلت قيمتها الإجمالية إلى 38.3 مليار دولار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا