اقتصاد / كاش نيوز

صندوق النقد يكشف حجم تأثر قناة السويس أحداث البحر الأحمر

كشفت منصة (بورت ووتش) التابعة لصندوق النقد الدولي، عن حجم التراجع في الملاحة عبر قناة السويس بسبب الأحداث في البحر الأحمر، حيث أوضحت أن الملاحة في القناة انخفضت في أبريل الماضي بمقدار الثلثين مقارنة مع مستواها قبل عام.

وانخفضت إيرادات هيئة قناة السويس بنحو 575.1 مليون دولار في أبريل الماضي مقارنة مع الشهر نفسه من ، بسبب التوترات الجيوسياسية التي تشهدها حركة الملاحة في البحر الأحمر.

وأشارت دراسة نشرتها الأمم المتحدة اليوم إلى تضرر إيرادات بالفعل من وقناة السويس منذ بدء الحرب في قطاع غزة في السابع من أكتوبرالماضي.

وتعد قناة السويس مصدرا رئيسيا للعملة الأجنبية التي تعاني مصر نقصا فيها، وتسعى السلطات منذ سنوات لتعزيز إيراداتها بما في ذلك من خلال توسيع القناة في عام 2015.

وتشكّل عائدات قناة السويس أحد أبرز مصادر النقد الأجنبي في مصر. وحققت القناة في العام المالي 2022-2023 عائدات مالية بلغت 9.4 مليارات دولار، وهي أعلى إيرادات سنوية تسجلها، وبزيادة قدرها بنسبة 35% عن العام السابق، وفق ما أعلنت الهيئة في يونيو 2023.

CNA– الخدمة الإخبارية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة كاش نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من كاش نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا