الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

ماذا تعرف عن سياسة «المشاركة الرقمية» في ؟

دبي: حمدي سعد
تأتي سياسة المشاركة الرقمية الحكومية لدولة بغرض الإشراف والاستخدام والرد على وسائل التواصل الاجتماعي ومنصة «شارك. إمارات» وإرشاد المشاركين عما يمكن نشره على المنصات الحكومية، وتهيئة بيئة إيجابية لتبادل المعلومات والمناقشات المجدية حول خدمات الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، والحياة فيها بشكل عام.
وحافظت دولة الإمارات على المركز الأول عربياً، وقفزت إلى المركز 13 عالمياً في مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية 2022 الصادر عن الأمم المتحدة، وحققت بذلك قفزة كبيرة تمثلت في 8 مراكز دفعة واحدة على المستوى العالمي وصنّف التقرير الأممي الدولة ضمن فئة مرتفع جداً (VH)، وهو أعلى تصنيف لتطور الحكومات الرقمية حول العالم.
  • كتيب مرجعي
وأصدرت هيئـة تنظيـم الاتصـالات والحكومـة الرقميـة كتيباً مرجعـياً لمنسـقي المشـاركة الرقميـة فـي الجهـات الحكومية الاتحادية والمحلية في الدولة لتمكيــن الجهــات الحكوميــة فــي الدولــة مــن الابتــكار والارتقــاء بمستوى ممارسات المشاركة الرقمية.
وتغطي السياسة: المشورات الحكومية والمنتديات والمدونات واستطلاعات الرأي والأفكار المبتكرة على«شارك. إمارات» والحسابات الرسمية للحكومة الرقمية على وسائل التواصل الاجتماعي الخارجية، مثل: ، و«إكس»، ويوتيوب، وانستغرام وتواصل 171، المنصة الاتحادية الموحدة لإدارة علاقات المتعاملين مع الجهات الحكومية على مستوى الدولة للاستفسارات، والشكاوى والدردشة الفورية وأي قناة أخرى يتم إضافتها أو اعتمادها لاحقاً من قبل الحكومة الرقمية.
  • حجب وإزالة المحتوى
وتنص سياسة الإشراف على المشاركات على حق «هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية» الكامل في حجب وإزالة أي محتوى يمثل تهديداً للأمن أو للخصوصية أو يتضمن لغة غير لائقة أو مسيئة أو ينتهك خصوصية الآخرين أو يخالف القوانين المحلية أو محتوى تحريضي أوغير لائق أو مبتذل أو فاحش أو يتضمن رسائل غير مرغوب فيها أو يروج لأعمال تجارية أو محتوى عنصري، متحيز أو متحامل على أساس العرق أو اللون أو الجنسية أو الأصل أو الدين أو الوضع
القانوني إلخ أو ينطوي على نقاشات حزبية أو سياسية.
  • استخدام المنصات
وتستخدم الحكومة الرقمية لدولة الإمارات منصات «فيسبوك، وإكس، ويوتيوب، وانستغرام»، لنشر الإعلانات الرسمية ومشاركة الأخبار، وتفعيل الحوار والمناقشات كما تستخدم المنشورات لاستشارة الجمهور حول تصميم وتحسين الخدمات الحكومية.
وتستخدم الحكومة أيضاً منتديات للنقاش والمدونات لمشاركة الأفكار وتسهيل المناقشات البناءة.
وتهدف استطلاعات الرأي إلى قياس الرأي العام وتعمل منصة طرح الأفكار المبتكرة على إعادة تصميم الخدمات والسياسات من خلال تقديم أفكار مبتكرة على إشراك الجمهور في إعادة تصميم الخدمات والسياسات من خلال تقديم أفكار مبتكرة تواكب تطلعات المستقبل وتحسن من جودة الحياة.
وتأتي المشاركة الرقمية كجزء أصيل في الآليات المتّبعة لدى الجهات الحكومية لتسهم في تطوير خدماتها وحلولها وفقاً لرؤى جمهور المتعاملين وتوقعاتهم.
  • آليات اتخاذ وصنع القرار
وتسهم المشاركة الرقمية في تحسين آليات اتخاذ وصنع القرار، وتستخدمها الجهات الحكومية في تصميم الخدمات، وإعادة تصميمها وفقاً للتطور في احتياجات المتعاملين من أفراد وشركات.
وتتضمن منصة «شارك.إمارات»،التي أطلقت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية النسخة الجديدة لها مؤخراً، 3 مراحل هي: المعلومات الرقمية، والمشورة الرقمية، واتخاذ القرار رقمياً وتشرف «الهيئة» على المنصة لتطوير ممارسات المشاركة بصفتها الجهة الممكّنة للتحول الرقمي في دولة الإمارات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا