الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

«موانئ أبوظبي» تطور وتشغل ميناء متعدد الأغراض في بنغلاديش

أبوظبي: «الخليج»
أبرمت «موانئ أبوظبي» مذكرة تفاهم مع «سلطة موانئ شيتاغونغ» لدراسة إمكانية تطوير وتشغيل ميناء متعدد الأغراض في ميناء شيتاغونغ، إضافة إلى فرص التعاون المشترك الأخرى في بنغلاديش.
حضر مراسم توقيع المذكرة عبدالله الحمودي، سفير دولة ورئيس البعثة لدى بنغلاديش، و خالد محمود تشودري، عضو البرلمان، دولة للشؤون البحرية بجمهورية بنغلاديش، و محمد مصطفى كمال، سكرتير وزارة الشؤون البحرية، ووقع المذكرة كل من اللواء البحري محمد سهيل، رئيس مجلس إدارة سلطة موانئ شيتاغونغ، وأحمد المطوع، الرئيس التنفيذي الإقليمي، مجموعة موانئ أبوظبي.
  • أهمية كبيرة
قال اللواء محمد سهيل: «يعد الميناء متعدد الأغراض في شيتاغونغ ذو أولوية وأهمية كبيرة بالنسبة لحكومة بنغلاديش، حيث سيسهم في تغيير القطاع ورفد اقتصاد بنغلاديش بشكل خاص والمنطقة بشكل عام. ويسعدنا التعاون مع مجموعة موانئ أبوظبي في تطوير هذا المشروع الحيوي، والاستفادة من خبراتهم وقدراتهم العالمية في مجال التجارة والخدمات اللوجستية. كما نتطلع إلى أن تكون هذه المذكرة بداية لمزيد من التعاون الذي سيجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى بنغلاديش.»
  • استكشاف الفرص
فيما قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي: «نتطلع إلى استكشاف فرص تطوير وتشغيل الميناء متعدد الأغراض ومجالات التعاون الأخرى في ميناء شيتاغونغ، وهو الميناء البحري الرئيسي في بنغلاديش، وسنعمل على تسخير خبراتنا وإمكاناتنا وفقاً لرؤية قيادتنا الرشيدة، لدعم شركائنا في مساعيهم للتعامل مع تنامي أحجام التجارة في واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في منطقة جنوب شرق آسيا.»
من الجدير بالذكر أن أكثر من 90% من التجارة الدولية لبنغلاديش تمر عبر موانئ شيتاغونغ، كما تتمتع الموانئ البحرية في بنغلاديش بمواقع رئيسية ضمن الشبكة متعددة الوسائط التي تربط بنغلاديش بالعديد من المناطق غير الساحلية، وتتيح إمكانية الوصول البحري للبلدان الواقعة في جبال الهيمالايا، بما في ذلك نيبال وبوتان ومنطقة شمال شرق الهند.
  • علاقات وطيدة
ترتبط دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية بنغلاديش بعلاقات ثنائية وطيدة، حيث احتفل البلدان في شهر مايو/ أيار من عام بمرور 50 عاماً على تأسيس العلاقات الثنائية فيما بينهما، والذي تزامن مع مواصلة المحادثات التي ستفضي إلى توقيع شراكة اقتصادية شاملة لتعزيز التعاون الاقتصادي وفتح آفاق جديدة للتجارة والاستثمار.
تأتي مذكرة التفاهم الموقعة بين مجموعة موانئ أبوظبي وسلطة موانئ شيتاغونغ استكمالاً لتلك الجهود المتواصلة في هذا الشأن.
كما تعد دولة الإمارات ثاني أكبر مصدر للتحويلات المالية لبنغلاديش، وشريك تجاري رئيسي يمتلك قاعدة استثمارية كبيرة في البلاد، وقد تجاوز حجم التبادلات التجارية غير النفطية بين البلدين إلى ملياري دولار أمريكي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا