الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

8 مليارات ضريبة لـ 90 شركة مدرجة عن الربع الأول

بلغت ضريبة الشركات المدرجة في الأسواق المحلية نحو 7.9 مليار درهم، لأكثر من 90 شركة، مع انتهاء إعلان الشركات نتائجها المالية للربع الأول من 2024.

وأوضحت الأرقام والبيانات التي جمعتها «الخليج»، أن أرباح الشركات المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي بلغت نحو 64.5 مليار درهم خلال الثلاثة أشهر الأولى، بعد أن خصمت الشركات نحو 12.2% من أرباحها لصالح ضريبة الشركات المقدرة ب9%.

بحسب البيانات فإن الضريبة اقتطعت من 16 بنكاً مدرجاً في الأسواق المحلية، ما يقرب من 2.91 مليار درهم، بينما بلغت الالتزامات الضريبية للشركات الأخرى نحو 5 مليارات درهم، نظيراً للأرباح المحققة خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2024.

وبدأت دولة بفرض ضريبة الشركات على مجتمع الأعمال، بنسبة 9% على الدخل الذي يتجاوز مبلغ 375 ألف درهم، وبنسبة 0% على الدخل الذي لا يتجاوز هذا المبلغ، اعتباراً من السنة المالية التي تبدأ من أو بعد 1 يونيو/ حزيران .

وتسيدت 5 شركات ترتيب الشركات الأكثر دفعاً للضريبة، خلال الربع الأول، بعدما بلغت التزاماتهم الضريبة نحو 4.3 مليار درهم، من أصل 7.9 مليار دفعتهم جميع الشركات.

منها 3 شركات في سوق أبوظبي، وشركتان في دبي، وكان أعلاها أدنوك للغاز التي بلغت التزاماتها الضريبية نحو 1.521 مليار درهم، تلاها بنك أبوظبي الأول ب896.6 مليار درهم، وبنك الإمارات دبي الوطني 861 ملياراً، وشركة إعمار 565 ملياراً، وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) 469 ملياراً.

  • قطاع البنوك يتصدر

وتصدر قطاع البنوك المرتبة الأولى من حيث الالتزامات الضريبية التي قدرت بنحو 2.91 مليار درهم، والتي ترتبت عليهم بعد إعلان الأرباح للربع الأول من 2024.

وبحسب البيانات فإن شركات المدرجة في الأسواق المحلية، حلت ثانياً، بعدما اقتطعت الضرائب منها 1.683 مليار درهم بعد إعلان الشركات نتائجها المالية للربع الأول 2024.

كما بلغ مجموع الضرائب التي ستدفعها الشركات العقارية المدرجة في سوقي أبوظبي ودبي، نحو 819 مليون درهم، تتصدرهم إعمار والشركات المنضوية تحتها ب730 مليون درهم، بعدما أعلنت الشركة نتائجها المالية منتصف مايو الجاري.

وأوضحت الأرقام أن الشركات الصناعية المدرجة بلغت التزاماتها الضريبية للربع الأول 2024 نحو 580 مليون درهم. بينما ستدفع الشركات التي تقع تحت مسمى المرافق الأساسية نحو 561.8 مليون درهم، الأرباح التي حققتها في الربع الأول من 2024.

ويوجد في دولة الإمارات شركتا ، مدرجتان في الأسواق المحلية، وهما؛ اتصالات إي أند، وشركة دو، حيث أعلنت الأولى أن التزاماتها الضريبة للربع الأول وصلت إلى 200 مليون درهم، بينما (دو) 59.4 مليون درهم.

وبلغت التزامات شركات التأمين المدرجة في الأسواق المحلية نحو 59 مليون درهم، نتيجة الإيرادات التي حققتها الشركات خلال الثلاثة أشهر الأولى من 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا