الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

سوق أبوظبي العالمي: 211 % نمو الأصول تحت الإدارة في الربع الأول

أبوظبي: «الخليج»
واصل سوق أبوظبي العالمي، أداءه القوي ليمهد الطريق لعام جديد من التميز، ويرسخ مكانته باعتباره المركز المالي الأسرع نمواً في المنطقة. واستهل السوق العام بنتائج قياسية، خلال الربع الأول؛ حيث شهد زيادة بنسبة 211% في حجم الأصول تحت الإدارة مقارنة بالربع الأول من العام .
ويشكل مسار النمو القوي في حجم الأصول تحت الإدارة في السوق، إلى جانب الزيادة الكبيرة خلال الربع الأول من 2024 في عدد الشركات العاملة فيه، وتعداد القوى العاملة وغيرها من مؤشرات النمو في المنظومة الشاملة للمركز، دليلًا ملموساً على الجهود الضخمة والمبادرات الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز مكانة السوق كمركز مالي عالمي، فضلًا عن ترسيخ دور أبوظبي كقوة مالية عالمية مؤثرة، ووجهة مفضلة للشركات الإقليمية والعالمية.
وقال أحمد جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي: «تستمر أبوظبي في ترسيخ مكانتها المتميزة كقوة مالية رائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا، فيما يواصل السوق، من خلال التزامه الراسخ بالتميز ومبادراته وإنجازاته البارزة، في الدفع بعجلة النمو، وجذب المواهب والشركات والاستثمارات من جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يحصد السوق ومنظومته الشاملة المزيد من الزخم والنمو خلال العام الجاري؛ حيث يحمل هذا العام بوادر واعدة بنمو أكبر للسوق والمنظومة الشاملة فيه، ما سيدفع التقدم نحو تحقيق الأهداف والتطلعات الاقتصادية الطموحة للإمارة».
  • أبوظبي مركز للأصول

استهل قطاع إدارة الأصول في سوق أبوظبي العالمي عام 2024 بزخم قوي وأداء متميز، حيث شهد مستوى إقبال غير مسبوق لشركات إدارة الأصول العالمية، التي أسست مقراتها في المركز، مما حقق نمواً قياسياً في حجم الأصول تحت الإدارة، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2024 بزيادة بنسبة 211%، مقارنة بالفترة نفسها من العام 2023. وبنهاية مارس/ آذار 2024 وصل عدد مديري الأصول والصناديق في السوق إلى 107 مديرين، يديرون حالياً 137 صندوقاً.
كما أن جاذبية السوق، أسهمت في الزيادة المستمرة في عدد وتنوّع الشركات الإقليمية والعالمية البارزة، التي تؤسس حضورها في السوق. ومع نهاية الربع الأول من عام 2024، ارتفع إجمالي عدد الشركات العاملة في السوق بنسبة 30%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليصل إلى 1950 شركة من ضمنها 291 شركة للخدمات المالية.
  • إقبال عالمي متزايد

استجابةً للإقبال غير المسبوق من قبل مديري الأصول العالميين، عبر قطاعات صناديق التحوط والأسهم الخاصة وشركات رأس المال الاستثماري، قام السوق، خلال الربع الأول من هذا العام، بسلسلة من الجولات إلى عدة بلدان، استهلها بالولايات المتحدة؛ حيث شارك في أكثر من 40 جلسة مباحثات ثنائية مع صناديق تحوط وصناديق أسهم خاصة وشركات رأس مال استثماري، خلال مؤتمر «آي كونيكشنز جلوبال آلتس 2024»، وهو الحدث الأكبر الذي يجمع محترفي الاستثمار البديل.
  • وجهة مثالية للعيش

ارتفع إجمالي حجم القوى العاملة في السوق إلى أكثر من 25 ألف شخص من العاملين في جزيرة الماريه، وذلك مع اختيار المزيد من المواهب لأبوظبي كوجهة للعيش والعمل.
ولا تقتصر جاذبية أبوظبي على فرص الأعمال الواعدة التي توفرها، ولكنها أيضاً صُنفت كأفضل وجهة للعيش والمدينة الأكثر أماناً في المنطقة، فهي توفر جودة حياة عالية مع مزايا ومرافق عصرية وبنية تحتية عالمية المستوى.
وفي إطار توقعاته لعام 2024، قدّم استطلاع شامل للرأي تم إجراؤه بين مجتمع الأعمال في السوق معطيات مهمة حول التوقعات الواعدة للسوق كوجهة مفضلة للعمل؛ حيث توقعت 70.81% من الشركات زيادة أعداد القوى العاملة لديها خلال عام 2024، في حين تتوقع 29.93 % من الشركات زيادات كبيرة، وتخطط 40.88 % منها لتسجيل معدلات نمو معتدلة في التوظيف.
  • تمكين مواطني الدولة

خلال الربع الأول من عام 2024، حققت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي المزيد من النجاح في تدريب مئات المواطنين الإماراتيين، ووضعهم على مسارات مهنية لدى العديد من الشركات العاملة في دولة . ومن خلال البرامج التدريبية الجدية والشاملة، نجحت الأكاديمية في تزويد هؤلاء الأفراد بالمهارات والمعرفة التي يحتاجون إليها للتفوق في مجالات عدة.
  • تطوير الابتكار

في أعقاب إصدار اللوائح الخاصة بتنظيم تقنية السجلات الموزعة للمؤسسات، وقّع سوق أبوظبي اتفاقية شراكة استراتيجية مع مؤسسة «سولانا»، المنظمة غير الربحية المتخصصة في مجال تعزيز قدرات المؤسسات اللامركزية واعتماديتها وأمنها عبر شبكة «سولانا». وتهدف هذه الشراكة المهمة إلى تعزيز حلول تقنية السجلات الموزعة للمؤسسات وتطوير ابتكارات البلوك تشين.
  • إثراء الحوار العالمي

يواصل السوق المساهمة بدور محوري في تعزيز الاستقرار المالي ودفع النمو الاقتصادي، عبر تعاونه مع أبرز الهيئات التنظيمية في العالم. وفي هذا السياق، انضمت سلطة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي لعضوية «المنتدى الدولي لمنظمي التدقيق المستقلين»، مما يسلط الضوء على التزام السوق بالحفاظ على إطاره التنظيمي، وتخصيص الموارد التي تعزز تميزه في ممارسات التدقيق.
  • الانتقال السلس للشركات

يشكل عام 2024 مرحلة انتقالية للشركات العاملة في جزيرة الريم، والتي ستنقل ترخيصها إلى السوق. وقد تمّ إحراز المزيد من التقدم في هذا المجال، من خلال قيام السوق بالإعلان عن عدة مبادرات وتنفيذها، خلال الربع الأول من عام 2024.
وأطلق السوق مركز المعلومات التابع له في «شمس بوتيك مول» في جزيرة الريم، ليوفر الدعم الشامل لمجتمع جزيرة الريم، ولجمع الآراء والتواصل الفعال مع الشركات.
وأعقب إطلاق المركز استضافة السوق أول فاعلية من نوعها لمجتمع الأعمال على جزيرة الريم، وحضر اللقاء أكثر من 500 من ممثلي مختلف الشركات العاملة في الجزيرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا