الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

«أدنوك» تجمع 3.43 مليار درهم من اكتتاب إضافي لـ 5.5% من «أدنوك للحفر»

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، الخميس، أنها استكملت بنجاح طرح 880 مليون سهم بـ 3.43 مليار درهم (935 مليون دولار) مخصص للمؤسسات الاستثمارية من أسهم شركة «أدنوك للحفر» والتي يتم تداول أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق المالية. ويمثل هذا الطرح نسبة 5.5% من إجمالي أسهم رأس المال لـ «أدنوك للحفر»، وسيساهم في زيادة التداول الحر على أسهم الشركة لنسبة 16.5%.

وشهد الطرح طلباً قويا من المؤسسات الاستثمارية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والعالم، وتم تسعيره بـ 3.90 درهم للسهم الواحد، أي أعلى بنسبة 70% تقريباً من سعر الطرح العام الأولي البالغ 2.30 درهم للسهم الواحد، وتضمن خصماً بنسبة 5.6% على سعر سهم الشركة عند الإغلاق بتاريخ 22 مايو 2024. ومن المتوقع أن تتم تسوية الطرح في 28 مايو 2024 أو في تاريخ قريب منه.

وتستمر «أدنوك» في رؤية إمكانات نمو قوية ومستدامة وفريدة من نوعها في «أدنوك للحفر»، وتعززت هذه الرؤية بشكل أكبر بعد الإعلان عن النتائج المالية لـ «أدنوك للحفر» للربع الأول من عام 2024 (المنشورة في 13 مايو 2024)، والتي شهدت تسجيل الشركة لإيرادات وأرباح قوية، بالإضافة إلى زيادة توزيعات الأرباح، وتحقيق تقدم نوعي في أعمالها بمجال غير التقليدية. وستواصل «أدنوك» الاحتفاظ بأغلبية أسهمها التي تشكل نسبة 78.5% في الشركة، وقد وافقت كذلك على عدم بيع المزيد من أسهمها لمدة ستة أشهر من استكمال عملية الطرح، مع مراعاة الاستثناءات المتعارف عليها.

وبهذه المناسبة، قال خالد الزعابي، رئيس الشؤون المالية في «أدنوك»: «يعكس الاهتمام القوي بالطرح من قبل المستثمرين المحليين والدوليين مسار النمو المتصاعد الذي شهدته ’أدنوك للحفر‘ منذ الاكتتاب العام الأولي، وإمكانات النمو المستقبلية المبشرة للشركة. وباعتبارها مساهم الأغلبية ولديها التزام طويل الأمد، ستستمر ’أدنوك‘ في دعم ’أدنوك للحفر‘ بما يتماشى مع مبادراتها للنمو الاستراتيجي، ودورها كمحفز رئيسي وعامل تَمكّين مهم للتنويع المستمر والتطوير في سوق أبوظبي للأوراق المالية. ونتقدم بالشكر إلى مساهمينا الحاليين ونرحب بالمستثمرين الجدد للمشاركة في مسيرة التطور الطموحة التي تركز على تحقيق النمو المستدام والقيمة لدولة وأبوظبي وجميع المساهمين».

ومن المتوقع كذلك بعد استكمال الطرح، أن يوفر التداول الحر على أسهم الشركة مساراً نحو إدراج الشركة في مؤشر «مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال للأسواق الناشئة» (MSCI) المتوقع تنفيذه خلال المراجعة ربع السنوية القادمة مع مراعاة استيفاء «أدنوك للحفر» لكافة معايير الإدراج ذات الصلة، في تنويع قاعدة المستثمرين بشكل واسع وتسليط الضوء على قيمتها الاستثمارية المميزة.
وقام كل من المجموعة المالية هيرميس الإمارات العربية المتحدة المحدودة (بالاشتراك مع المجموعة المالية هيرميس الإمارات العربية المتحدة ذ.م.م)، و«بنك أبوظبي الأول ش.م.ع»، و«جولدمان ساكس إنترناشيونال»، و«جي بي مورجان سيكيوريتيز بي إل سي»، بدور المنسقين العالميين ومديري السجل المشتركين للطرح.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا