الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

داو جونز يهوي 600 نقطة.. و«إس آند بي» وناسداك ينزلقان من مستويات جديدة

انخفضت الأسهم الأمريكية، الخميس، حيث خسر مؤشر داو جونز الصناعي أكثر من 600 نقطة، حيث فشل ارتفاع ما بعد الأرباح في إنفيديا في رفع السوق.

وانخفض مؤشر داو جونز في الدقائق الأخيرة بمقدار 630 نقطة، أو 1.6%، في أكبر خسارة له في يوم واحد هذا العام. وكانت شركة بوينغ هي الأسوأ أداء على مؤشر داو جونز، حيث انخفضت بنسبة 6.7%، بعدما قال رئيس إدارة الطيران الفيدرالي، إن صانعة الطائرات الأميركية شركة «بوينغ» تواجه طريقا طويلا لمعالجة قضايا السلامة على طائراتها. وكانت إدارة الطيران الفيدرالي قد أمهلت في فبراير /شباط  الماضي شركة بوينغ 90 يوما لوضع خطة شاملة للتصدي لقضايا مراقبة جودة التصنيع ومنعتها حينها من التوسع في إنتاج طائرات من طراز 737 ماكس.

وتنتهي المهلة الممنوحة لشركة بوينغ الأسبوع المقبل.

إلى ذلك، انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 وناسداك المركب بنسبة 0.9% و0.6% على التوالي، بعد أن وصلا إلى مستويات قياسية خلال الجلسة.

وارتفع سهم شركة صناعة الرقائق والذكاء الاصطناعي «إنفيديا» بنسبة 9.53%، ليصل سعر السهم إلى 1040 دولاراً، بعد نشر نتائج الربع الأول المالية التي جاءت أقوى من المتوقع والإعلان عن تقسيم الأسهم بنسبة 10 مقابل 1.

كما تجاوزت توجيهات إيرادات «إنفيديا» المالية للربع الثاني البالغة نحو 28 مليار دولار توقعات «إل إس اي جي» البالغة 26.61 مليار دولار، وهي علامة على أن الشركة لا ترى أن زخمها يتباطأ. ويتوقع المحللون ربحاً قدره 5.95 دولار للسهم الواحد.

كانت نتائج إنفيديا نقطة محورية في وول ستريت، حيث كان المتداولون يأملون في ظهور علامات على أن الإثارة حول الذكاء الاصطناعي لا تتضاءل. بفضل قيمتها السوقية البالغة 2.3 تريليون دولار، تتمتع إنفيديا أيا بتأثير كبير على مؤشر إس آند بي 500 الواسع.

  • البطالة

وأفادت وزارة العمل، الخميس، بأن إجمالي مطالبات إعانات البطالة لأول مرة بلغ 215 ألفاً للأسبوع المنتهي في 18 مايو/ أيار، بانخفاض 8000 عن المستوى المنقح بالزيادة في الفترة السابقة. وكان الاقتصاديون الذين شملهم استطلاع داو جونز، يبحثون عن 220 ألفاً.

إلى ذلك، أصبح مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي، ورئيسهم جيروم باول، أكثر قلقاً في اجتماعهم الأخير حول التضخم، حيث أشار الأعضاء إلى أنهم يفتقرون إلى الثقة للمضي قدماً في أسعار الفائدة.

وأشار محضر اجتماع السياسة للجنة السوق المفتوحة الفيدرالية يومي 30 إبريل/ نيسان، و1 مايو/ أيار، والذي صدر، أمس الأول الأربعاء، إلى تخوف صناع السياسة بشأن الوقت المناسب لتخفيف السياسة النقدية.

وجاء في الملخص: «لاحظ المشاركون أنه على الرغم من تراجع التضخم خلال العام الماضي، إلا أنه لم يكن هناك في الأشهر الأخيرة، أي تقدم إضافي نحو هدف اللجنة البالغ 2%». وأضاف: «لقد أظهرت البيانات الشهرية الأخيرة زيادات كبيرة في مكونات تضخم أسعار السلع والخدمات».

وصوّتت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، بالإجماع، في الاجتماع على إبقاء سعر الفائدة القياسي للاقتراض قصير الأجل في نطاق 5.25% -5.5%، وهو أعلى مستوى منذ 23 عاماً منذ يوليو/ تموز .

  • الأسهم الأوروبية

أغلقت الأسهم الأوروبية على استقرار، الخميس إذ دفعت مؤشرات على تحسن الأنشطة الاقتصادية المستثمرين إلى تقليل توقعات خفض أسعار الفائدة هذا العام وحدت من التفاؤل الناجم عن نتائج قوية متوقعة لشركة إنفيديا رائدة مجال الذكاء الاصطناعي.

وتخلى المؤشر ستوكس 600 عن مكاسب مبكرة في الجلسة ليغلق دون تغيير يذكر تقريبا.

وارتفع مؤشر شركات التكنولوجيا 1.1 بالمئة مع صعود أسهم شركات أشباه الموصلات مثل إيه.إس.إم.إل وإنفنيون وإيه.إس.إم بما يتراوح بين واحد و2.6 بالمئة بعد أن توقعت إنفيديا تحقيق إيرادات فصلية تفوق التوقعات وأعلنت تجزئة الأسهم وقيامها برفع توزيعات الأرباح النقدية الفصلية 150 بالمئة بعد تجزئة الأسهم.

وساهم صعود أسهم شركات التكنولوجيا بفضل توقعات متفائلة بشأن الذكاء الاصطناعي وآمال اقتراب خطوة خفض أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي في دعم المؤشر ستوكس 600 منذ أواخر العام الماضي وتداولاته حاليا تحوم قرب أعلى مستوى على الإطلاق مباشرة.

لكن الأصول عالية المخاطر تعرضت لضغوط في ظل ارتفاع عائدات السندات الأوروبية بعد أن أظهر مسح أولي توسع أنشطة الأعمال في منطقة اليورو في مايو/ أيار بأسرع وتيرة في عام.

أما القطاعات الحساسة لأسعار الفائدة مثل المرافق والعقارات فقد شهدت أكبر خسائر اليوم إذ هوى سهم ناشونال جريد البريطانية بما يقرب من 11 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة خططا لجمع نحو سبعة مليارات جنيه إسترليني (8.9 مليار دولار) عبر إصدار حقوق اكتتاب في أسهم إضافية مضمونة بالكامل.

وأغلق مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني على تراجع 0.4 بالمئة بعد أن أعلن رئيس الوزراء ريشي سوناك الأربعاء الدعوة لانتخابات عامة في الرابع من يوليو /تموز. 

  • الأسهم اليابانية

وارتفع المؤشر نيكاي الياباني، ليصل إلى أعلى مستوى عند الإغلاق في أكثر من شهر، مع صعود أسهم شركات التكنولوجيا بعد توقعات شركة إنفيديا الأمريكية بشأن الأرباح.

وربحت أسهم شركات التكنولوجيا اليابانية بعد هذه الأنباء ليرتفع المؤشر نيكاي 1.26% إلى 39103.22 نقطة ويصل إلى أعلى مستوى عند الإغلاق منذ 15 إبريل/ نيسان. وصعد المؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.64% إلى 2754.75 نقطة عند الإغلاق.

وقفز سهم أدفانتست لتصنيع معدات اختبار الرقائق، التي تعتبر إنفيديا من عملائها، بنسبة 5.4% ليساهم بنحو 78 نقطة من 486 نقطة ربحها نيكاي.

وصعد سهم سوفت بنك المستثمر في الشركات الناشئة التي تركز على الذكاء الاصطناعي 4.3%، وكذلك سهم طوكيو إلكترون لمعدات صناعة الرقائق 1.8%، ليساهما معاً في زيادة المؤشر 134 نقطة. ومن بين شركات تصنيع معدات الرقائق، ربح أيضاً سهم ديسكو كورب 8% وارتفع سهم ليزرتك 6.3%. (وكالات)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا