الارشيف / اقتصاد / ارقام

هل تُخطط الشركات الأمريكية لرفع الأجور في ظل القوة المستمرة لسوق العمل؟

لا يزال سوق العمل يتمتع بالقوة والانتعاش خلال عام 2024 رغم تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي لإجراءات السياسة النقدية ارتفاع التضخم، وفي ظل عدم وضوح الرؤية المستقبلية بشأن توقيت البدء في خفض تكاليف الاقتراض.

 

ولكن مع اقتراب حلول منتصف العام، ومخاوف صناع السياسة النقدية تجاه هذا الانتعاش المستمر في سوق العمل، ومن ثم تأثير الأجور على ارتفاع معدلات التضخم، لا يزال الموظفون والأسر الأمريكية تعاني تحت وطأة ضغوط تكاليف المعيشة.

 

الأمر الذي يطرح تساؤلاً هاماً حول مخططات الشركات الأمريكية بشأن الأجور وتعويضات العاملين هذا العام، خاصة وأن انتعاش سوق العمل يقترن بزيادة التوظيف وارتفاع الطلب على العمالة من قبل الشركات ذاتها.

 

 

أظهر استطلاع أجرته شركة "ميرسر" المتخصصة في استشارات الموارد البشرية الشهر الماضي، أن متوسط الزيادة المتوقعة في ميزانيات مكافآت الأداء لدى الشركات الأمريكية خلال 2024 بلغ 3.3% في مارس، انخفاضاً من 3.5% في استطلاع سابق أجرته في نوفمبر من عام .

 

للاطلاع على المزيد من المواضيع والتقارير في صفحة مختارات أرقام

 

كما تراجع المتوسط المتوقع لميزانية زيادة الأجور الإجمالية إلى 3.6% في استطلاع أبريل الذي شمل ألف مؤسسة، من 3.8% في مسح نوفمبر، وقالت "ميرسر" في تقرير الاستطلاع أنه رغم كون هذه الزيادات المتوقعة أعلى مما كانت عليه قبل الجائحة، لكنها مستمرة في اتجاهها الهبوطي.

 

وعلاوة على ذلك، فإن إجمالي الزيادة المتوقعة في موازنات الأجور لدى الشركات الأمريكية خلال عام 2024 (بما في ذلك زيادات الأجور والترقيات) يبلغ 3.6%، مقارنة مع الزيادة المحققة عام 2023 عند 4.1%.

 

وعلى صعيد الترقيات، تخطط الشركات لترقية 8% من موظفيها مقارنة مع ما نسبته 10.3% العام الماضي، ويرجع ذلك إلى حالة عدم اليقين الاقتصادية التي أبلغت عنها الشركات في المسح.

 

ولكن كيف يخطط أصحاب العمل لتعويض الموظفين عن هذا التراجع في زيادات الأجور المخطط لها هذا العام؟، وخاصة بعد استقالة أعداد قياسية من الموظفين الأمريكيين خلال عامي 2021 و2022 نتيجة وفرة فرص العمل في أعقاب الوباء، وعرض الشركات رواتب أعلى خلال تلك الفترة.

 

كيف تخطط الشركات الأمريكية لتعويض الموظفين في 2024؟

التركيز على المزايا الأخرى غير الأجور

 

- ذكرت "جوليا بولاك" كبيرة الاقتصاديين لدى منصة "زيب ركروتر" أن تباطؤ زيادات الأجور في عام 2024 يعد بمثابة عملية إعادة ضبط للسوق بعد الارتفاع الكبير في السنوات القليلة الماضية حين كان أصحاب العمل يعانون في البحث عن موظفين.

 

- وقالت إن استمرار مخاوف حدوث ركود اقتصادي، وتراجع المنافسة على المواهب يعني أن الشركات سوف تلجأ إلى خفض التكاليف، والتركيز على المزايا الأخرى وبرامج الحفاظ على العمال بدلاً من زيادة الأجور.

 

زيادة الأجور خارج الدورة السنوية لمراجعات الأداء

 

- أظهر استطلاع "ميرسر" أن 62% من مؤسسات الأعمال الأمريكية تخطط لمنح موظفيها تعويضات إضافية لا ترتبط بمراجعات الأداء السنوية.

 

- وبشكل عام، تستثمر الشركات الأمريكية بدرجة كبيرة في المكافآت غير النقدية، والمزايا الممنوحة للموظفين للحفاظ على الروح المعنوية للعاملين.

 

- وقال "مايكل سيترون" مستشار التعويضات والمكافآت في "ميرسر"، إن مساعدة الشركات للموظفين في سداد قروضهم الطلابية، وإعداد للتطوير المهني، وتعويضات الصحة العقلية جميعها إجراءات شائعة في هذا الصدد أيضاً.

 

 

المصدر: ميرسر – سي إن بي سي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة ارقام ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من ارقام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا