الارشيف / اقتصاد / صحيفة الخليج

1000 محطة شحن للسيارات الكهربائية في

انتشرت مؤخراً محطات ونقاط الشحن الكهربائي للسيارات في دولة ، حيث تتوزع ما بين محطات الوقود ومراكز التسوق ومناطق الجذب السياحي، لتوفير خدماتها للسيارات التي تعتمد على الشحن الكهربائي.

ووصل عدد محطات ونقاط توزيع الشحن الكهربائي في الدولة إلى 1000 محطة شحن، مع نهاية الربع الأول من العام الجاري، في ظل وجود توقعات تشير إلى أن هذا العدد سيتجاوز 10 آلاف محطة ونقطة شحن في عام 2030.

بدأت دولة الامارات باستقطاب مشاريع إنتاج المركبات الكهربائية في الدولة ومن أبرزها مشروع مركبة «ربدان ون» ومشروع مركبة الدماني، التي تعتبر من بين أوائل الجهود لتصنيع مركبة كهربائية إماراتية في الدولة.

وجرى في الفترة السابقة إبرام مجموعة من الاتفاقيات والشراكات بين جهات حكومية وخاصة ومصنعين ومستثمرين في الفترة السابقة، حيث سيتم من خلالها التركيز على التعاون البناّء لخلق محفزات استثمارية في الشبكة الوطنية لمحطات الشحن الكهربائية.

ومؤخراً، أعلنت شركة أدنوك للتوزيع أنها تسعى جاهدة لمواكبة أعمالها للمستقبل من خلال خطة مدروسة ومنضبطة لتركيب نقاط الشحن السريعة وفائقة السرعة للمركبات الكهربائية، حيث شهدت الشركة زيادة كبيرة في عدد نقاط الشحن في الربع الأول من عام 2024 لتصل إلى 89 نقطة شحن، ما يمثل نمواً بنسبة 68% مقارنة بالربع الرابع من عام . تضمن هذا التوسع إنشاء مركز النقل المتخصص في مدينة مصدر. وتسعى أدنوك للتوزيع إلى مضاعفة العدد الإجمالي لنقاط شحن المركبات الكهربائية ليصل إلى ما بين 150 الى 200 نقطة بحلول نهاية عام 2024.

وتشرف هيئة كهرباء ومياه دبي على مشروع الشاحن الأخضر، الذي يوفر الشواحن للسيارات الكهربائية، حيث يوجد 390 نقطة للشحن الكهربائي في دبي، وتقدم خدماتها بتكلفة 44 فلساً للكيلووات لشحن السيارات الكهربائية.

كما تملك شركة الاتحاد للماء والكهرباء شبكة تضم 36 محطة تقدم خدمة الشحن الكهربائي للسيارات، وتنتشر في الامارات الشمالية، حيث تقدم هذه الخدمة مجاناً في الوقت الراهن الى حين تحديد تعرفة لها، كما تعمل الشركة في الوقت الحالي على مبادرة لتوزيع وبناء بنية تحتية لشواحن السيارات الكهربائية في الشمالية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا