إكسبو دبي.. محمد بن زايد يستقبل رئيس كولومبيا في جناح

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

استقبل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، ، إيفان دوكي ماركيز رئيس جمهورية كولومبيا في جناح دولة بمعرض "إكسبو 2029 دبي".

وبحث الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس كولومبيا، علاقات الصداقة ومستوى التعاون المشترك بين البلدين وإمكانات تنميته في مختلف الجوانب خاصة الاستثمارية والاقتصادية والسياحية بما يحقق مصالحهما المشتركة، وتبادلا وجهات النظر بشأن عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

وتناول اللقاء أهمية رسالة معرض "إكسبو دبي" الإنسانية التي توجهها دولة الإمارات إلى العالم" عبر التعاون وتأثير تواصل العقول ومشاركة الخبرات والابتكارات في مجالات حلول الاستدامة في صناعة مستقبل العالم وازدهاره، إلى جانب ما يحتضنه المعرض من ثقافات الشعوب وموروثاتها وتاريخ وحضاراتها التي تعزز أهدافه.

حضر اللقاء، الشيخ حمدان بن محمد بن زايد آل نهيان، والشيخ محمد بن حمد بن طحنون آل نهيان رئيس مجلس إدارة مطارات أبوظبي، وريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وسالم راشد العويس سفير الدولة لدى جمهورية كولومبيا.

اليوم الوطني لكولومبيا

وفي وقت سابق من السبت، احتفى إكسبو 2020 دبي باليوم الوطني لكولومبيا، عبر تنظيم احتفالية حضرها الرئيس الكولومبي إيفان دوكي ماركيز.

وشملت احتفالية اليوم الوطني لكولومبيا في إكسبو 2020 دبي مراسم رفع العلم، وتقديم مجموعة من العروض الثقافية والفنية، وعرض سمعي وبصري خلاب تم تقديمه مساء أمس على قبة الوصل، صمم لاستعراض التنوع الحيوي الغني لهذه الدولة التي ترتبط بعلاقات مميزة مع دولة الإمارات.

وأكد الرئيس الكولومبي، أن بلاده كانت في مقدمة الدول التي دعمت ملف ترشيح دولة الإمارات العربية المتحدة، لتنظيم إكسبو 2020، وذلك لما تملكه من قدرات وبنية تحتية متطورة.

وأضاف الرئيس ماركيز خلال الإحاطة الإعلامية التي عقدت في جناح بلاده: إكسبو 2020 دبي، علامة فارقة في تاريخ العالم، وهو فرصة جديدة للنمو الاقتصادي وانتعاش قطاع التجارة العالمي بعد فترة الركود التي مر بها خلال الجائحة، كما أن إكسبو 2020 دبي، سيكون فرصة لحل العديد من المشاكل التي يواجهها العالم.

وقال ماركيز: دبي مهمة جداً لنا بحكم العلاقة الطويلة والممتدة بيننا، وأيضاً للفرص الاستثمارية الكبيرة لدى الجانبين، فضلاً عن ذلك تلقت كولومبيا دعماً كبيراً من دبي ومن دولة الإمارات في عدة قطاعات، مثل ريادة الأعمال وتنمية الشباب.

فرصة للارتقاء بالعلاقات

وشدد الرئيس الكولومبي، على أن إكسبو 2020 دبي، يعد فرصة للارتقاء بعلاقات بلاده مع الإمارات إلى مستوى جديد، متابعاً أنا متفائل بشأن المستقبل الذي يحمل الكثير من الفرص الواعدة لتعاون مثمر بين الطرفين.

وعبر عن تطلع بلاده إلى توفير العديد من المنتجات الكولومبية للسوق المحلية، خاصةً في قطاعي الزراعة والغذاء وصناعة اللحوم، مشيراً إلى أن لقاءاته المقبلة مع المسؤولين في الدولة ستتناول توطيد العلاقات بين الدولتين والارتقاء بها لمستويات استراتيجية في المستقبل.

وأوضح ماركيز، أن كولومبيا شاركت في إكسبو 2020، بهدف توسعة الاستثمارات، وقال: نريد خلال الحدث الدولي تعميق العلاقات الكولومبية مع العديد من الدول المشاركة، كما سنعمل خلال مشاركتنا على الترويج لبلادنا أمام الزوار الأجانب، فكولومبيا بلد منفتح لاستقبال الزوار من أنحاء العالم كافة.

النظيفة

وتطرق الرئيس ماركيز، إلى المميزات التي تتمتع بها بلاده ومنها البيئة النظيفة كون كولومبيا من أكثر مناطق العالم اخضراراً، فهي تتمتع بغابات ذات مساحات شاسعة وممطرة، بالإضافة للانتشار الكبير للتكنولوجيا والتقنيات الجديدة التي تسهم في تحقيق نسب نمو مرتفعة، كما تسهم في تحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمواطنين الكولومبيين.

وحول الاحتفال الخاص باليوم الوطني الكولومبي في ساحة الوصل، أكد أن الحدث ثري بالأنشطة المختلفة الاقتصادية والفنية وغيرها، لافتاً إلى أن أنشطة الجناح الكولومبي المقام تحت شعار " الإيقاع الذي يربط المستقبل"، لا تقتصر على اليوم الوطني فقط بل ستستمر طوال فترة انعقاد الحدث الدولي.

ونوه بالحرص على جميع القطاعات الجديدة والناشئة في كولومبيا التي تتيح الكثير من الفرص الاستثمارية على المستثمرين، حيث وصلت نسبة الاستثمار خارج قطاعي النفط والتعدين، خلال السنوات الثلاث الماضية إلى نحو 192%.

وتوقع ماركيز، توقيع مذكرة تفاهم لجذب المستثمرين إلى كولومبيا مع عدد من الصناديق الاستثمارية في الدولة، مشيراً إلى عقد محادثات مع بورصة السلع التابعة لمركز دبي للسلع المتعددة، حول توريد المزيد من القهوة الكولومبية إلى دبي والمنطقة، بالإضافة إلى محادثات حول قطاع التعدين خاصة الزمرد الذي تشتهر به كولومبيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة