الارشيف / اقتصاد / اليوم السابع

الصناعات الكيماوية: التوسع فى مصانع الأسمدة يزيد الصادرات تلقائيا

أكد الدكتور شريف الجبلى، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أن صناعة الأسمدة من الصناعات الواعدة والتي يمكنها تحريك قيمة الصادرات المصرية حال زيادة الطاقات المتاحة والتوسع في المصانع الجديدة شريطة توفر الغاز والفوسفات بشكل كاف ومدروس.

 

أضاف شريف الجبلى لـ"" أن هذه الصناعة لديها مزايا عديدة منها إنها كثيفة العمالة، بجانب أن استثماراتها كبيرة، فإنشاء مصنع يتكلف نحو مليار دولار، وبالتالي يمكن زيادة الصادرات ومضاعفتها عدة مرات  والاستفادة من الأسعار العالمة المرتفعة والتي قطعا ستنخفض الفترة المقبلة .

 

أوضح أنه من المهم أيضا توفير احتياجات السوق المحلى من الأسمدة حتى بعد تحرير سعر السماد مستقبلا وتحويل دعم الفلاح لدعم تقدى بدلا من الدعم العينى، موضحا انه لا توجد مشكلات في تصدير الأسمدة ولا في تسويق الكميات التي يمنكن اضافتها للحصة السنوية للصادرات.

 

 يشار انه وفق المعلومات ، فإن شركات الأسمدة  تشهد حالة من الانتعاش ، زيادة الطلب على الأسمدة عالميا، وارتفاع الأسعار العالمية، جراء جائحة ، من جانب وارتفاع أسعار الغاز المسال فى أوروبا من جانب أخر، حيث تراوح سعر الطن من 700 دولار ل1000 دولار، حسب نوعية السماد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا