الارشيف / اقتصاد / العين الاخبارية

ناطحة السحاب الذهبية.. أكبر صفقة عقارية في عصر

استحوذ مالك سلسلة الملابس زارا "Zara"، أمانسيو أورتيجا، على ناطحة سحاب "Royal Bank Plaza" في تورونتو بكندا.

وبهذه الصفقة، يواصل أورتيجا، مضاعفة محفظته العقارية في فترة الجائحة، التي فضل الاستثمار بها، وتضم فندق Dana، بشيكاغو الأمريكية، ومجمعين في سياتل، أحدهما مستأجر من قبل ، والآخر من قبل أمازون.

تفاصيل الصفقة

تم بناء ناطحة سحاب Royal Bank Plaza، في سبعينيات القرن الماضي، وهي معلم مألوف في الحي المالي في تورونتو، والمقر الرئيسي لشركة Royal Bank of Canada.

وعند بنائها، تم تلوين زجاج جدرانها الخارجية باستخدام 2500 أوقية من الذهب، بقيمة 56 دولارا لكل لوح في وقت البناء، وذلك حسب مجلة "فوربس" الأمريكية.

ويجعل الذهب عيار 24 قيراطًا على 14 ألف نافذة من برجيه المصممين على شكل مثلثين المبنى معلمًا بالنسبة لأسواق المال العالمية في نيويورك، ولندن.

ويقع مبنى Royal Bank Plaza أيضًا في شارع Bay Street، وهو شارع مماثل لوول ستريت في نيويورك، أو حي كناري وارف في لندن.

وتعد صفقة بيع البرج المطلي بالذهب من بين أكبر شراء مبنى إداري على مستوى العالم منذ بداية جائحة "كوفيد-19".


وتم بيع ناطحة السحاب من قبل شركة أكسفورد العقارية (Oxford Properties)، الذراع العقارية لصندوق المعاشات التقاعدية لعمال البلدية في أونتاريو، ومجلس استثمار خطة المعاشات التقاعدية الكندية.

تأثير الجائحة

وعانت سوق العقارات على مستوى العالم، مع انخفاض القيمة السوقية للمساحات المكتبية حيث لا تزال القوى العاملة في الكثير من البلدان تعمل من المنزل.

 ويسأل العالم نفسه عن أهمية، وكبر مساحة العمل التي تحتاجها المكاتب.

وتأتي صفقة أورتيجا وسط إشارات مبكرة إلى أن الطلب في سوق تأجير المكاتب قد يتحسن.

 وبعد أن شهدنا تراجعًا في معدلات إشغال المكاتب خلال 6 أرباع متتالية، بدأت بعض أسواق المكاتب الكندية في استعادة مكاسبها المفقودة في الربع الأخير من عام 2021، وفقًا لبيانات Commercial Real Estate Services (CBRE).

ويتم استخدام نحو 1.7 مليون قدم مربع من العقارات التجارية في 10 مناطق كبرى، بحسب" CBRE".

ثروة أورتيجا

يحتل أورتيجا حاليًا المرتبة الـ15 في قائمة أثرياء "فوربس" اللحظية، حيث يبلغ صافي ثروته 74.2 مليار دولار اعتبارًا من 14 يناير/كانون الثاني 2022.

وفي عام 2017، كان ثاني أغنى رجل في العالم بعد مؤسس شركة مايكروسوفت بيل جيتس.


 لكن في السنوات التي تلت ذلك، تجاوزه مؤسسو شركات التكنولوجيا مثل جيف بيزوس، مؤسس أمازون، ومارك زوكربيرج، مؤسس فيسبوك، وإيلون ماسك، مؤسس تسلا.

كما أثرت جائحة "كوفيد-19"، على المبيعات العالمية لامبراطوريته للبيع بالتجزئة، مما أدى إلى تراجع القيمة السوقية لشركة "زارا".

استثمارات أورتيجا

وينضم مبنى Royal Bank Plaza، إلى محفظة أورتيجا العقارية التي كان يستثمر بها خلال الجائحة، التى يعتبرها مثل بعض المستثمرين، فرصة جيدة للشراء بسعر جيد، بينما يبتعد البعض الأخر، من المشترين عن سوق العقارات خلال هذه الفترة.

واشترت شركة الاستثمار العقاري Ponte Gadea، التابعة لأورتيجا، فندق Dana المستقل المكون من 216 غرفة في شيكاجو، بأمريكا، من المطورين الذين افتتحوه في عام 2008، مقابل 72.5 مليون دولار

كما اشترى أورتيجا أيضًا مجمعين في سياتل، بأمريكا، أحدهما مستأجر من قبل فيسبوك، والآخر من قبل أمازون.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا