اخبار التعليم / لحظات نيوز

خاتمة جاهزة

قد يرغب الكثيرون في معرفة كيفية كتابة خاتمة البحث بشكل جيد، حيث نجد أن البحث يتكون من عدة عناصر أساسية ومن أهمها الخاتمة والتي يتم كتابتها في نهاية البحث، من المهم ذكر أنه يجب الاهتمام بالخاتمة للحصول على أفضل ممكن، ولذلك سنستعرض في هذا المقال مثال عن خاتمة يمكن استخدامها للأبحاث المختلفة وطريقة كتابة خاتمة البحث بشكل صحيح وبدون أخطاء.

خاتمة البحث

لابد من الاهتمام بخاتمة البحث والحرص على جعل الخاتمة قوية ومتناولة ملخص البحث بشكل جيد وبطريقة شيقة تجذب القارئ، حيث يمكن الاطلاع على المثال التالي لخاتمة عامة يمكن اعتمادها في أي نوع من الأبحاث:

بذلك نكون قد وصلنا إلى ختام البحث فقد حرصنا على جعل البحث شامل لكافة المواضيع ونقاط النقاش المختلفة، كما أنه تناول جميع التفاصيل التي قد يصعب فهمها أو استيعابها بشكل بسيط وسلس، كذلك فإننا قد بذلنا قصارى جهدنا في شرح جوانب البحث والإجابة على كافة الاستفسارات المتعلقة به، لذلك نتمنى أن يكون البحث قد افادكم وقام بالإجابة على كافة تساؤلاتكم، فالحمد لله الذي وفقنا وهدانا لنتمكن من تقديم هذا البحث.

خطوات كتابة خاتمة البحث بشكل صحيح

خاتمة بحث

 

من أهم مقومات البحث الجيد أن تكون الخاتمة قوية ويمكن من خلالها فهم جميع جوانب البحث بشكل مختصر، وأيضًا يجب أن تضم الخاتمة ما يريد الباحث إيصاله للقراء بشكل محدد.

حيث نجد أنه يجب الالتزام بعدة قواعد وأسس مهمة لكتابة الخاتمة بشكل جيد كالآتي:

  • أن يتم تلخيص الأفكار وكافة جوانب البحث بشكل منسق بدون استفاضة أو شرح مفصل للموضوع.
  • كما أنه يجب الاهتمام بكتابة الجمل بأسلوب غير معقد وبصيغة يسهل فهمها.
  • ذلك بالإضافة إلى أنه يمكن كتابة تلخيص للاستفادة التي حصل عليها الباحث من تجهيزه للبحث.
  • كذلك فإنه يفضل ألا يتم ذكر أي معلومات جديدة والتي قد تحتاج إلى الشرح المفصل.

الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء كتابة خاتمة البحث

للوصول إلى خاتمة ذات قيمة لابد من تجنب بعض الأخطاء المعروفة أثناء كتابتها، ومن أهم تلك الأخطاء:

  • عدم التحدث عن الاستنتاجات التي نتجت عن البحث والابتعاد عن ذكر المحتوى الأصلي للبحث.
  • شرح جوانب البحث والمواضيع والنتائج التي يشملها البحث بالتفصيل وبدون إيجاز.

في نهاية المقال نكون قد ذكرنا أهم الأمثلة التي يمكن استخدامها كخاتمة بحث علمي وأهمية الخاتمة في البحث، وذلك بجانب أهم شروط وأساسيات كتابة خاتمة البحث بشكل جيد وكيفية تجنب الأخطاء التي قد تجعل الخاتمة سيئة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا