اخبار التعليم / موسوعة قلوب

عن الجهاز الدوري واجزاءه ووظائفه

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

عن الجهاز الدوري واجزاءه ووظائفه الهامة في جسم الإنسان ، فالجهاز الدوري له العديد من الوظائف التي يعتمد عليها الجسم ، و من أهمها ضخ الدم في القلب بشكل طبيعي ، لتفادي حدوث جلطات دموية ، و إنقباض في عضلات القلب ، فعند حدوث أي خلل في الجهاز الدوري ، يتسبب في حدوث العديد من الأزمات الصحية التي تؤدي إلى الجلطات الدماغية ، أو القلبية في أغلب الأحيان .

بحث عن الجهاز الدوري واجزاءه ووظائفه

بحث عن الجهاز الدوري واجزاءه ووظائفه

بحث عن الجهاز الدوري واجزاءه ووظائفه

الجهاز الدوري من الأجزاء الهامة التي تعمل على تقوية جسم الإنسان ، و مد الجسم بالفيتامينات و المعادن التي تساعد على تقويته ، و تقوم بمقاومة الفيروسات و البكتريا ، و الميكروبات لكي لا تدخل الجسم ، و تتسبب في حدث العديد من الأضرار التي تؤثر سلبيا على صحة الإنسان ، و يعمل أيضا على تنظيم الدورة الدموية و تنشيطها  .

الجهاز  الدوري هو المسئول عن نقل الأكسجين ، و الدم في كافة خلايا الجسم ، و ضخ الدم في القلب ، لكي يعمل بشكل طبيعي ، لتجنب حدوث أي مخاطر صحية ، فقد خلق الله سبحانه و تعالى في جسم الإنسان عدة شعيرات دموية ضعيفة ، لتقوم بربط بعض الخلايا في الأعضاء الهامة في الجسم ، و بالأخص في المخ و القلب ، و وظيفة هذه الشعيرات تنقية ، و صفاء الجسم لتجنب حدوث أي حالة طارئة ، مثل الميكروبات التي تدخل في الدم ، و إذا حدث بالفعل و تم دخول ميكروبات في الدم فتعمل الشعيرات بتنقية الدم بشكل فوري ، و تقاوم الميكروب و تحد من أضراره ، و التلوث الذي يسببه للجسم .

إقرأ أيضا

بحث عن طيور لا تطير للصف الرابع الابتدائي

اجزاء الجهاز الدوري 

اجزاء الجهاز الدوري 

اجزاء الجهاز الدوري

الجهاز الدوري ينقسم إلى أربعة أجزاء ، الدم ، الأوعية الدموية ، القلب ، الجهاز الليمفاوي ، و هذه الأجزاء تعمل على انتقال الاكسجين و الغذاء للخلايا ،  و تقوم بالتخلص من ثاني أكسيد الكربون ، و تساعد على إتزان الجسم .

إقرأ أيضا

بحث عن ملك حفنى ناصف باحثة البادية كامل

الدم 

الدم عبارة عن سائل ذو كثافة عالية ، باللون الأحمر ، يحتوي على البروتينات و الخلايا ، و مقدار الدم حوالي خمسة لتر في الجسم ، و ينقسم إلى كرات دم بيضاء وكرات حمراء ، و الدم يتكون من البلازما ، و هي عبارة عن سائل يحمل البروتينات و الجلوكوز ، لنقل المواد الغذائية .

الاوعية الدموية 

الاوعية الدموية 

الاوعية الدموية

تتكون الاوعية الدموية من الشرايين و الأوردة ، و الشعيرات الدموية التي تعمل على تدفق الدم من القلب و إليه ، و حركة الأوعية الدموية تشبه حركة الجسور التي ، تعمل على التوصيل السريع ذهابا و عودة .

الشرايين عبارة عن أوعية دموية مرنة و متينة ، نظرا لتحمل ارتفاع ضغط الدم المقبل من القلب ، ووظيفتها نقل الدم الذي يحمل الاكسجين .

الأوردة عبارة عن طبقة من الخلاية الطلائية ، يمر من خلالها الدم إلى القلب .

الشعيرات الدموية عبارة عن طبقة خلاية طلائية ، تقوم بالتخلص من فضلات الجسم .

إقرأ أيضا

بحث عن حرب اكتوبر ملخص 

القلب

القلب

القلب

القلب أهم أعضاء في الجهاز الدوري ، يتكون من أربعة حجرات ، و يقع في الجهة اليسرى في الجسم خلف عظمة القص ، و حجمه كحجم قبضة اليد ، و وظيفته هي ضخ الدم عن طريق شبكة وعاء دموي ، و يوجد حول القلب بعض الشرايين التاجية ، لتعزيزه بالدم الذي يحمل الأكسجين ، و بعض الأنسجة العصبية التي تتمثل على هيئة شبكة ، و تعمل على تزويده بالاشارات المساعدة على انقباض القلب و انبساطه .

 

 

 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة موسوعة قلوب ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من موسوعة قلوب ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا