أشهر أحداث تاريخية غيرت العالم

محيط 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أحداث تاريخية لا حصر لها شهدها العالم على مر العصور، منها ما هز العالم وغير مجراه، ومنها ما لم يتم ذكره، والأحداث التاريخية لها أهمية كبيرة في تاريخ كل حضارة ولذلك يتم كتابته وتوثيقه ليتعرف عليها الأجيال القادمة ولا تنسى، ولهذا سنذكر لكم أبرز وأهم الأحداث التاريخية المختلفة.

في هذا المقال

أحداث تاريخية في يوم عاشوراء

أحداث تاريخية

أحداث تاريخية

يتميز هذا بوقوع أربع أحداث إسلامية شهيرة خلاله، وهذه الأحداث حفرت في التاريخ ولن ننساها، ومنها:

تاب الله على سيدنا أدم

  • من أشهر الأحداث التي ذكرت في كتب التاريخ الإسلامي، حيث أن الله سبحانه وتعالى تاب على سيدنا آدم فيه، وفي روايات أخرى قيل بأن سيدنا آدم نزل على الأرض في مثل هذا اليوم.

نجاة سيدنا نوح من الطوفان

  • وهذا ما ذكر في الكتب التاريخية، بأن الله تعالى نجا سفينة نوح ومن عليها من الطوفان، بعد أن أمره الله ببناء السفينة ويترك قومه الذين ظل يدعوهم ألف سنة إلا خمسين عام ولم يصدقوه، فصنع نوح السفينة وأخذ معه الذين آمنوا به وصدقوه، وأرسل الله الطوفان ليهلك الكافرين.

نجاة موسى من الغرق

  • ومن أشهر وقائع هذا اليوم هو معجزة موسى ونجاته من الغرق، حيث أمره ربه بالخروج مع من آمن معه ليتخلص من أذى فرعون، وكان فرعون يلحقه بجنوده، فعندما وصل سيدنا موسى للبحر أمره الله بأن يضرب البحر بعصاه فانفلق البحر لفلقين.
  • واستطاع موسى أن يجتازه بالمؤمنين، وعندما أتى فرعون ليمر بجنوده فأزال الله الفلق والتطم به الموج وهلك مع جنوده، ونجا الله موسى عليه السلام والذين آمنوا.

استشهاد الحسين

  • في مثل هذا اليوم تعرض الإمام الحسين حفيد رسول الله للقتل وكان يوم الجمعة على يد فئة من الظالمين، وهذا الحدث ملأ قلوب المسلمين بالحزن وأفجعهم.

ننصحك بقراءة: مدينة الداخلة في المغرب وتاريخها

أحداث تاريخية إسلامية

أحداث تاريخية

أحداث تاريخية

إن التاريخ الإسلامي شهد العديد من الأحداث التاريخية ولا يمكن ذكرها مرة واحدة، ولكن عندما ننظر في الكتب التاريخية سنجدها، ومنها:

هجرة الرسول

عندما نتحدث عن التاريخ الإسلامي فلابد أن نذكر الهجرة النبوية، لأنها تمكنت من إثبات قدرة المسلمين وتحملهم وصبرهم وثباتهم،

وهي حد فاصل في مراحل الدعوة، وهاجر الرسول من مكة للمدينة بصحبة الصديق أبا بكر وكانت هذه الهجرة بمثابة نقطة البداية لإنشاء الدولة الإسلامية وتثبيت ركائزها.

فتح القسطنطينية

من أهم الأحداث التي شهدها المسلمون، حيث تنبأ بها الرسول الكريم، وكان المسلمون يتأملون دائما للوصول إلى هذه الغاية، ولكنها تحققت على يد السلطان العثماني محمد الفاتح، بعد أن قام باستلام حكم الدولة العثمانية.

وقام بوضع خطة محكمة للنصر وحاصر المدينة لمدة 53 يوم واستطاع أن يزيل العواقب، حتى أتم الله نصره وتمكن السلطان من فتح القسطنطينية.

أيضًا: أقدم مدينة في التاريخ

أحداث تاريخية هزت العالم

هناك أحداث تاريخية تمكنت من تغيير العالم وإحداث هزة كبيرة به، ومن أهمها:

الثورة الصناعية

  • بدأت هذه الثورة في ثم انتقلت لباقي دول العالم، وكانت بمثابة نقطة تحول في التاريخ، وبدأ إنشاء مصانع كبيرة وتحولت الصناعة من الإنتاج اليدوي إلى عمليات تصنيع باستخدام الآلات.

الثورة الطبية

  • استطاعت هذه الثروة من تقليل عدد الوفيات وانتشار الأمراض، حيث كان العالم قبل هذه الثروة يعيش اغلبه بدون طب ولا دواء وهذا امر مخيف وتسبب في وفاة الكثيرين، ويعد العالم لويس باستور من أهم الأطباء الذين ساعدوا على تطور الطب باكتشافه الجرثومات مميتة.

قد يهمك أيضًا: اكبر مقبرة في العالم وتاريخها العريق

أحداث تاريخية إسلامية في

شهر رمضان من الأشهر الكريمة التي شهدت أحداث تاريخية هامة، وسنذكر لكم أبرز حدثين في هذا الشهر كالتالي:

غزوة بدر

  • وقعت هذه الغزوة بين المسلمين وكفار قريش، وشهدت انتصار كبير للمسلمين وفوز مستحق، وقتل قادة قريش ومنهم أبا جهل وعتبة بن ربيعة وأمية بن خلف وغيرهم من المشركين على الرغم من عدد المسلمين الصغير مقارنةً بالمشركين، ورفع ذلك من معنويات المسلمين.

حرب أكتوبر المجيد

  • من الحروب التاريخية العظيمة التي لن ينساها تاريخ، وكانت بين وإسرائيل وتمكن الجيش المصري من تحطيم الصعاب وهزيمة إسرائيل وسحقهم في رمضان، واستطاع الجيش المصري إثبات ذاته بعد ما تعرض له من نكسة عام 1967، وخلدت هذه الحرب في التاريخ.

أهم الأحداث التاريخية في مصر

إن تاريخ مصر مليء بالأحداث التاريخية التي لا حصر لها، ولكن اخترنا لكم أهم الأحداث التي غيرت مصر وساعدت على تكوينها من جديد، وهي:

الفتح الإسلامي لمصر

وكان ذلك في عهد عمر بن الخطاب على يد عمرو بن العاص، وكان هذا الفتح بمثابة إشراق شمس جديدة في مصر بالدين الإسلامي وانتهاء الكفر والضلال.

وعلى الرغم من أن مصر استمرت لفترة طويلة بعد ذلك الفتح كانت الديانة السائدة القبطية، ولكن مع قدوم الفاطميون دخل المصريون في الدين أفواجًا وتم تعريبها.

ثورة 1952

  • وهي من الأحداث الهامة في تاريخ مصر، حيث نتج عنها تغيرات كبيرة في تكوين نفوس الشعب المصري، ونتج عنها آثار سلبية وأخرى إيجابية، ولكن من أهم ما حدث هو التغير من الملكية الوراثية إلى الجمهورية الدستورية.

أحداث تاريخية غيرت مجرى العالم

من الأحداث التاريخية التي كانت سبب في تغيير مجرى العالم ما يأتي:

الحربان العالميتان الأولى والثانية

  • من أشد وأقوى الحروب الدموية التي شهدتها البشرية، وكانت بمثابة نقطة تحول في اقتصاد وقوة الكثير من دول العالم، ونتج عنها قتل ملايين الناس وتدمير الاقتصاد والصناعة وغيرها.

عصر النهضة

  • هو عبارة عن انتقال بين العصور الوسطى والعصور الحديثة، ولهذا العصر تأثير كبير على مختلف المجالات الحياتية.

لا يفوتك معرفة: تعرف على أهم المعلومات التاريخية عن مدينة آيلة

وبذلك نكون قد وضحنا لكم أحداث تاريخية كثيرة ومتنوعة بين الأحداث الإسلامية والتي غيرت العالم وغيرها، ويمكننا التعرف على الكثير منها من خلال البحث في الكتب التاريخية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة