الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

أوقاف الشارقة تعيد إعمار وقف أحمد بن محمد القاسمي

ضمن إطار حرصها على العناية بالأوقاف والمحافظة عليها في حدود الضوابط والأحكام الشرعية والقانونية، أعلنت دائرة الأوقاف بالشارقة، انتهاءها من إعادة إعمار وقف (الشيخ أحمد بن محمد القاسمي)، وهو عبارة عن مشروع سكني مؤلف من فيلتين متلاصقتين في حي الروضة بإمارة عجمان، تمّ بناؤهما على مساحة تقدر بـ900 متر مربع، وبلغت التكاليف الإجمالية لإعادة الإعمار (3,121,716) درهماً تقريباً، ويعود ريعها على أبواب الخير.
ويذكر بأن الدائرة تقوم باستقطاع مبلغ من ريع الأوقاف يخصص لإعادة الأعمار، تتفاوت نسبة الاستقطاع ما بين عشرة في المئة 10% إلى خمسين في المئة 50% بحسب حال الوقف الإنشائية.
ويعد قانون الوقف في الشارقة أول قانون في دولة ، خصّص نصّاً لإعادة إعمار الوقف وحدد النسبة المراد استقطاعها، حيث ورد النص في المادة (34) من قانون رقم (8) لسنة 2018 في شأن الوقف في إمارة الشارقة ومذكرته الإيضاحية، «يحتجز الناظر كل سنة مبلغاً من صافي الريع لا تقل قيمته عن 10% ولا تزيد على 50% يخصص للعمارة وإعادة إعمار الموقوف وفقاً لحالته الإنشائية وبما يضمن استمراريته، ويودع في خزانة الدائرة باسم الوقف إن كانت ناظرة عليه، وإلا أودعها الناظر في أحد المصارف الإسلامية بإشراف المحكمة».
وتعتبر هذه المبادرة من دائرة الأوقاف بالشارقة، ابتكار وخطوة تجديدية للحفاظ على الوقف وديمومته واستمراره والعمل به وتحصيل الريع للمستحقين، واستمرار الأجر والثواب للواقف.

اقرأ المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا