عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

إرشادات لحماية الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية بعد الأمطار

أبوظبي: «الخليج»
دعت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، المزارعين ومربّي الثروة الحيوانية في الإمارة، إلى اتّباع مجموعة الممارسات والإرشادات الضرورية لضمان سلامة الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية بعد انتهاء التقلبات الجوية التي شهدتها الدولة، مؤخراً.
وأوصت الهيئة بضرورة العمل على تصريف المياه من المساحات المزروعة بشكل فوري، ثم الري المباشر لغسل المزروعات والتخلص من الأملاح، واستخدام الأسمدة لتعويض أي نقص في العناصر الغذائية، لكن من دون الإفراط في استخدامها، كما أوصت باختبار كفاءة شبكة الري وعمل صيانة للأجزاء المتضررة، وشق قنوات لتصريف المياه الراكدة لمنع انتشار الآفات والأمراض.


وبالنسبة إلى المزارع التي تُروى من خلال شبكات الري الجماعي، دعت الهيئة إلى التحقق من أن الخطوط الناقلة للمياه سليمة، وكذلك التأكد من سلامة الخزانات لضمان الحفاظ على كميات المياه المستلمة من شبكة الري الجماعي، والتواصل معها عبر الخط الساخن لمكتب اتصال حكومة أبوظبي (800555) في حال انقطاع المياه، أو ملاحظة وجود أضرار في الخطوط.
وحول التدابير اللازمة لحماية المحاصيل والوقاية من الآفات والأمراض، تنصح الهيئة برش المحاصيل بالمركبات النحاسية، وأشجار الفاكهة المثمرة بمركبات الكالسيوم، وذلك تجنباً للإصابات الفطرية، وتأجيل عمليات الحصاد وقطف وجمع الثمار، بخاصة الخضروات لحين جفافها لضمان عدم إصابتها بالتعفن، مع ضرورة الكشف عن الدرنات محاصيل الدرنية، ومنها البطاطس، للتأكد من سلامتها واستبعاد التالف منها، وتطبيق الإجراء الوقائي.
كما تنصح الهيئة أصحاب المزارع بالمبادرة لإعادة التخطيط للمحاصيل سواء بترقيع النباتات (إعادة الزراعة)، في حال كانت الزراعة حديثة، أو تأجيل زراعة العروة الصيفية لحين انتهاء أثر الأمطار، والتأكد من انتهاء التقلبات الجوية.


أما بالنسبة إلى مربي الثروة الحيوانية فقد أعدت الهيئة مجموعة من الإرشادات، منها الإسراع بتنظيف العزبة جيداً من مخلفات الأمطار، والتخلص من برك المياه، وتجفيف أرضيات الحظائر، كما يُفضل رش الأرضيات بمادة مثل النورة أو الكبريت الزراعي، وكذلك تنظيف المعالف وأحواض الشرب والتخلص من الأعلاف التالفة، ووضع مياه شرب نظيفة في الحظائر.
كما توصي الهيئة بضرورة نقل الحيوانات إلى حظائر جافة، وإبقائها في الحظائر المفتوحة خلال النهار مع مراعاة عزل الحيوانات التي تعرضت للبلل بمياه الأمطار، ومتابعة حالتها الصحية، وتقديم الفيتامينات والأحماض الأمينية لكل القطيع لتعزيز مناعة الحيوانات، وكشف الحشائش المغطاة وتعريضها لأشعة الشمس والهواء لسحب الرطوبة، وكذلك التخلص من الأعلاف التالفة، والتأكد من صلاحية الأعلاف والحشائش المقدمة لتغذية الحيوانات، مع مراعاة زيادة كميات الأعلاف ذات القيمة الغذائية العالية بنسبة 10 -20 % على الأقل، خلال أسبوعين، بعد انقضاء التقلبات الجوية وتقديم الفيتامينات، بخاصة فيتامين C لمدة 3 أيام أسبوعياً لتخفيف الضغط على الحيوانات ورفع مناعتها.
وشددت الهيئة على ضرورة منع الرعي حتى يعود الطقس إلى حالته الطبيعية، ودعت أصحاب المزارع والعزب إلى مراجعة مراكز الإرشاد الزراعي أو العيادات البيطرية في حال الحاجة إلى مساعدة فنية من مهندسي الإرشاد، أو الأطباء البيطريين التابعين لها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا