عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

استجابة للفيديو المتداول.. «الفجيرة للبيئة» تتعامل مع حيوان «الوشق»

أعلنت هيئة الفجيرة للبيئة، أن فرقاً مختصة من الهيئة تعاملت مع حيوان «الوشق» الذي ظهر في مقطع متداول، موضحة أن مالك الحيوان أظهر تعاونه مع الفريق المختص، وقام بتسليم الحيوان، مُقِرّاً بجهله بنوع الحيوان ومدى أهميته، حيث اعتبره أحد أنواع القطط الأليفة التي يسمح باقتنائها وتربيتها. 
وأكدت الهيئة أنه فور ورود المقطع المتداول، تحركت الفرق المختصة من «الفجيرة للبيئة»، للتعامل سريعاً مع الموقف، وقد تم تحديد الموقع الذي تم التقاط المقطع به، إذ تبين أن الحيوان ليس بسائب، وتعود ملكيته لشخص يهوى تربية الحيوانات، وهو قط بري (الوشق) من فئة القطط البرية المتوسطة الحجم، وقد تمت السيطرة عليه في المنطقة التي شوهد بها وهي إحدى المناطق الجبلية في إمارة الفجيرة.

بدورها، تواصلت هيئة الفجيرة للبيئة مع إحدى حدائق الحيوانات في الدولة، والتي أبدت تعاونها الكامل في استقبال الحيوان والتعامل معه بشكل آمن وتوفير المناسبة له والاعتناء به.
وأفادت أصيلة المعلا مديرة هيئة الفجيرة للبيئة، بأن الهيئة لديها فرق متخصصة للتعامل مع مثل هذه الحالات من بلاغات الحيوانات والتي تُؤخَذ على مَحْمَل الجد، حفاظاً على أمن وسلامة البيئة والإنسان والحيوان، وذلك بما يدعم الحفاظ على التوازن البيئي في إمارة الفجيرة.
وأضافت: هناك قوانين محلية واتحادية تحظر اقتناء أنواع معينة من الحيوانات أو الاتجار فيها وفق قائمة مصنفة ضمن الفئة الحمراء لاتفاقية السايتس، حيث يعد الوشق ضمن القائمة، واستناداً إلى ذلك تم اتخاذ الإجراءات القانونية من قبل الهيئة تجاه مالك الحيوان، مع العلم أن الغرامة المترتبة على امتلاك أو حيازة حيوانات خطرة تتراوح بين 500 – 10 آلاف درهم.
وتهيب هيئة الفجيرة للبيئة بالجمهور من ملاك الحيوانات الخطرة بضرورة تسجيلها لدى الهيئة في أقرب وقت ممكن، والإبلاغ عن الحيوانات البرية والبحرية أو أي شكاوى بيئية عن طريق الرقم المجاني 800368
 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا