عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«إشراق» تتكبّد 306 ملايين درهم بسبب صندوق «جولديلوكس»

أبوظبي: «الخليج»
قالت شركة إشراق للاستثمار إنها تكبّدت صافي خسارة بالربع الأول من العام الجاري بقيمة 306.1 مليون درهم التغيير في قيمة صندوق جولديلوكس. وهو صندوق استثماري مدار من قبل «شعاع كابيتال».
وأضافت إشراق للاستثمار في بيان إلى انخفاض مطلوبات الشركة بنسبة 2% على أساس سنوي لتصل إلى 160.9 مليون درهم مع استمرار المجموعة في ميزانيتها العمومية ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى انخفاض القروض.
وأضافت الشركة أنها حققت تقدما ملموسا في تحسين محفظتها الإستثمارية وذلك على الرغم من الأداء المالي الضعيف المدفوع بالتغيير في قيمة صندوق جولديلوكس الاستثماري عقب عمليات التخارج الجزئية أو الكلية من المراكز الاستثمارية خلال الربع الأول 2024.
استراتيجية محدثة
وقال فهد عبد القادر القاسم، رئيس مجلس إدارة شركة إشراق: «واصلنا التركيز خلال هذا الربع على تعزيز محفظتنا الاستثمارية وتوفير قيمة أكبر مستقبلاً لمساهمينا كما وعدنا في نهاية عام ، وقد أثمرت عمليات التخارج الاستراتيجية في صندوق جولديلوكس خلال عام 2023 وفي الربع الأول عن خفض الالتزامات المالية بشكل كبير مما يعكس الآن التقييم الواقعي للصندوق. ونبدي تفاؤلاً كبيراً بشأن أدائنا لبقية العام، حيث سنعلن خلال الأسابيع المقبلة عن استراتيجيتنا المؤسسية المحدثة التي نثق بأنها ستخلق توجهاً جديداً لأعمالنا، وستضعنا في مسار استراتيجي يمكننا من خلق قيمة تنافسية طويلة الأجل للمساهمين».
ومن جانبه، قال محمد الهاشمي، الرئيس التنفيذي لشركة إشراق: «نحن لا نزال مركزين على تحسين محفظتنا ونحن سعداء بأدائها في الربع الأول؛ حيث استطعنا الحفاظ على معدلات إشغال عالية لأصولنا العقارية بنسبة 98% في الربع الأول من عام 2024 مقارنة بـ 95% في العام السابق. وعلى الرغم من أن عمليات تحسين المحفظة المستمرة لصندوق جولديلوكس قد أثرت سلباً على الأداء المالي للفترة، نحن سعداء بأن مطلوبات الصندوق قد انخفضت الآن بنحو 400 مليون درهم من خلال التسوية و أننا نتوقع بعض التحسن خلال الربع الثاني في ضوء النضج المتزايد والتنويع المستمر لاستثمارات الصندوق».
الأصول العقارية
حققت العمليات التجارية لشركة إشراق إيرادات بقيمة 4.1 مليون درهم في الربع الأول من عام 2024 بانخفاض %65% على أساس سنوي، وجاء ذلك مدفوعاً بانخفاض إيرادات الإيجار في عام 2023 بعد بيع الأصول في دبي. واستقر إجمالي من العمليات التجارية لهذه الفترة عند 2.9 مليون درهم، وسجلت الشقق السكنية التابعة للشركة في مارينا رايز معدلات إشغال قياسية في الربع الأول من عام 2024، حيث وصل متوسط الإشغال إلى 98% تقريباً في الربع مقارنة بـ 95% في العام السابق.
صندوق جولديلوكس
بلغ صافي قيمة استثمارات صندوق جولديلوكس 1.03 مليار درهم في الربع الأول من عام 2024 بعد أن وصلت إلى 1.34 مليار درهم في نهاية عام 2023، ويعزى هذا التراجع إلى التخارج الجزئي أو الكامل من بعض المراكز الاستثمارية داخل الصندوق، حيث انخفض عدد استثماراته إلى 14 استثماراً بحلول نهاية الربع الأول من 2024 مقارنةً بـ 19 استثماراً في نهاية عام 2023. وقد أسهمت عمليات التخارج الاستراتيجية هذه في تعزيز الميزانية العمومية للمجموعة بشكل كبير، حيث نجح صندوق جولديلوكس في خفض التزاماته بنحو 400 مليون درهم تقريباً من 510 مليون درهم إلى حوالي 130 ملیون درهم بحلول نهاية الربع الأول من عام 2024.
تشتمل محفظة صندوق جولديلوكس بشكل رئيسي على حصص في العديد من الشركات العالمية والمحلية الرائدة في مختلف القطاعات بما في ذلك النفط والغاز والشحن والتأمين والعقارات والخدمات المالية، وقد أسهمت عمليات التخارج الاستراتيجية في تعزيز الميزانية العمومية لكل من صندوق جولديلوكس وشركة إشراق بشكل كبير من خلال تخفيض الديون. وحقق الصندوق ارتفاعاً في إيرادات الحصص بلغ 20.7 مليون درهم في الربع الأول من عام 2024. ويركز الصندوق على تحقيق عوائد عالية وثابتة من خلال الاستثمار المباشر في الأصول المقوّمة بأقل من قيمتها الحقيقية والمسعرة بشكل منخفض، ومعظمها في الشرق الأوسط.

اقرأ المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا