الارشيف / عرب وعالم / الامارات / الامارات اليوم

زعماء وقادة قتلوا في حوادث جوية قبل الإيراني إبراهيم رئيسي

  • 1/2
  • 2/2

قبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي قتل في حادث تحطّم مروحية مع ثمانية أشخاص من بينهم الخارجية حسين أمير عبداللهيان، قتل زعماء آخرون بحوادث جوية.

أبرز الزعماء الذين قتلوا في حوادث تحطم طائرات:
- 2024: الرئيس السابق لتشيلي سيباستيان بينييرا - في السادس من فبراير 2024، توفي الرئيس السابق لتشيلي سيباستيان بينييرا (الذي تولى الرئاسة عام 2010 في ولاية مدّتها أربع سنوات، ليعود ويتولى المنصب خلفا لميشيل باشليه من العام 2018 وحتى العام 2022)، في تحطّم طائرة في منطقة لاغو رانكو التي تعتبر مقصدا سياحيا والواقعة على مسافة نحو 920 كيلومترا إلى الجنوب من سانتياغو.

- 2010: الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي -في العاشر من أبريل 2010، تحطّمت طائرة "توبوليف تو-154" وفيها 96 شخصا، بينهم الرئيس البولندي ليخ كاتشينسكي، مع مسؤولين بولنديين كبار سياسيين وعسكريين، أثناء محاولتها الهبوط في مطار قرب سمولينسك (غرب روسيا)، ما أسفر عن مقتل جميع ركابها. وتبين أن الحادث وقع بسبب سوء الاحوال الجوية، لكن أيضا بسبب أخطاء ارتكبها الطياران البولنديان والمراقبون الجويون الروس.

- 2005: زعيم جنوب السودان جون قرنق -في 30 يوليو 2005، قتل زعيم المتمردين السابق جون قرنق الذي أصبح نائبا لرئيس البلاد في جنوب السودان، في حادث المروحية كانت تقله من أوغندا.

- 2004: الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي -وفي 26 فبراير 2004، قُتل الرئيس المقدوني بوريس ترايكوفسكي مع 8 آخرين في حادث تحطم طائرة في جنوب البوسنة، بينما كانت تتهيأ للهبوط في موستار.

- 1994: الرئيس الرواندي جوفينال هابياريمانا ونظريه البوروندي سيبريان نتارياميرا -في السادس من نيسان/أبريل 1994، أُسقطت طائرة فالكون 50 كانت تقل الرئيس جوفينال هابياريمانا ونظيره البوروندي سيبريان نتارياميرا في كيغالي بصاروخ واحد على الأقل. ويعتبر هذا الهجوم بمثابة الدافع وراء الإبادة الجماعية ضد أقلية التوتسي، متسببة بمقتل أكثر من 800 ألف شخص وفقًا للأمم المتحدة.

-1988: الرئيس الباكستاني ضياء الحق -في 17 أغسطس 1988، كان الرئيس الباكستاني ضياء الحق من بين ضحايا تحطم طائرة قرب باهاوالبور (في وسط شرق باكستان).

- 1986: رئيس موزمبيق سامورا ماشيل -في 19 أكتوبر 1986، قُتل أول رئيس لدولة موزمبيق سامورا ماشيل، مع 24 شخصًا في حادث تعرضت له طائرته من طراز "توبوليف تي يو 134" شمال شرق جنوب إفريقيا.

 

 

تابعوا آخر أخبارنا المحلية والرياضية وآخر المستجدات السياسية والإقتصادية عبر Google news

تويتر لينكدين Pin Interest Whats App

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الامارات اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الامارات اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا