الارشيف / عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

طلبة جامعة خليفة يستعرضون 45 مشروعاً مبتكراً

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

استعرض طلاب جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي، أمس الاثنين 45 مشروع تصميمٍ مبتكراً تندرج تحت خمسة تخصصات للمهتمين في نسخة عام 2024 من معرض الابتكار في جامعة خليفة، وهو معرض سنوي يحتفي بالتميز الإبداعي للطلبة في عامهم الأخير.

تشمل المشاريع مجموعة واسعة من الأفكار التي صممها الطلبة، حيث تم عرضها في الجامعي الرئيسي لجامعة خليفة، وذلك في مجالات الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر والهندسة الطبية الحيوية والعلوم والهندسة الإدارية والهندسة الميكانيكية والنووية والهندسة المدنية والبيئية.

من جهته قال الدكتور السير جون أورايلي، رئيس الجامعة: «يشهد العدد الكبير ومستوى الإبداع والابتكار اللذان تمثّلا في 45 مشروعاً تم عرضها خلال معرض الابتكار لعام 2024، على دور جامعة خليفة كمركز رائد في مجال الاكتشاف العلمي والتعلم».

والتقت «الخليج» عدداً من الطلبة المبتكرين من أقسام الهندسة المختلفة، حيث قالت الطالبة شمسة الجابري من قسم الهندسة الميكانيكية إنها ابتكرت بالتعاون مع فريق عملها المكون من 4 طلاب، جهاز لقياس مدى تأثير تغير المناخ على ، يتضمن كاميرات تحلق في الهواء الطلق على ارتفاع يصل إلى 600 كيلومتر، لتمسح مسافة نحو 140 كيلومتراً مربعاً، ويتصل الجهاز بنظام لإرسال معلومات المسوحات للمحطة الأرضية، كما يقيس الجهاز أنماط التغير في الأشجار والساحل وبناءً عليه يتم رصد تأثير تغير المناخ على البيئة.

بينما، أوضح الطالب خالد وليد الكثيري، أنه ابتكر بالتعاون مع فريق عمله المكون من 3 طلاب، طائرة بدون طيار «درون» مصممة لنقل الأدوية لمرضى الحالات الطارئة، تستطيع أن تحمل أكثر من 4 كيلوجرامات من الأدوية، وتطير بسرعة 137 كيلومتراً بالساعة، ويتم التحكم فيها عن بعد، عبر كاميرات ومستشعرات خاصة تصدر إحداثيات دقيقة وواقعية، وتبلغ نسبة دقتها في تحديد الأماكن 95%.

من جانبه، قال الطالب أحمد الكاشف إنه بالتعاون مع فريق عمله المكون من 3 طلاب، ابتكروا شفرات مستدامة لمحركات الطائرات، وهي الجزء المسؤول عن إقلاع وهبوط الطائرات بشكل مباشر، كما إنهم طوروا نظاماً لتصليح شفرات الطائرات المستهلكة بنسبة دقة تصل إلى أكثر من 95% وفي وقت قياسي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا