العاب / IGN

مراجعة Kingdom of the Planet of the Apes

دعونا نقول التالي منذ البداية: لا يرتقي Kingdom of the Planet of the Apes إلى المستويات المرتفعة لفيلمي مات ريفز Dawn of the Planet of the Apes و War for the Planet of the Apes. يقوم المخرج ويس بول بعمل جدير بالثناء في الحفاظ على الأجواء والنهج المتعاطف الذي أسسه ريفز (وروبرت وايت من قبله، في Rise of the Planet of the Apes)، لكن Kingdom لا يمتاز بنفس الأسلوب المظلم والمأساوي الذي طغى على تلك الأفلام. ومع ذلك يبقى فيلماً رائعاً جداً في حد ذاته.

لكي نكون واضحين، هناك مخاطر وخسارات وخطر حاضر دائماً، وهذا رائع، لكن هذا أقرب إلى فيلم طريق وقصة مغامرة. تدور أحداث الفيلم بعد مئات السنين من أحداث War for the Planet of the Apes، ويتبع قصة شمبانزي يُدعى نوا (أوين تيغ) وهو ينطلق لإنقاذ عشيرته من الطاغية القرد الطموح بروكسيما (كيفن دوراند). يمتاز المخرج بول بأسلوب رائع في تقديم مشاهد الآكشن المتوترة، ويظهر براعة في التفاعل بين الشخصيات. يعطينا سعي نوا جنباً إلى جنب مع راكا (بيتر ماكون) والإنسانة التي يطلقون عليها اسم نوفا (فريا آلان) الكثير من الأسباب للتفاؤل بشأن فيلم بول القادم Legend of Zelda.

لا يمتاز نوا بشخصية عميقة مثل بطل الثلاثية السابق سيزر، وهو يخوض رحلة بطل واضحة ومباشرة هنا. ومع ذلك فهو يمتاز بشخصية محببة ويسهل التعاطف معه، ويقدم تيغ أدءاً رائعاً جداً في هذا الدور، حيث يجسد شكوك الشخصية وحرصه على فهم القصص المشؤومة التي سمعها عن البشر (أو "الأصداء" كما تسميها عشيرته) وطبيعة الإنسانة الحقيقية التي تسافر معه الآن. كما تضفي فريا آلان الكثير من العمق على دور كان في البداية يتصرف بردود فعل إلى حد ما، وكان ماكون رائعاً بدور راكا اللطيف. إنه يبذل قصارى جهده لمواصلة تعاليم سيزر بعد كل هذه القرون، حتى عندما يحرّف بروكسيما الرسالة الثورية للقرد لتبرير أفعاله العنيفة. (بعد أسابيع فقط من ظهوره بالدور الرائع في Abigail في دور السينما، يقدم دوراند أداءً مثالياً بدور بروكسيما الواثق من نفسه وصاحب الشخصية المهدِّدة دائماً).

يكشف كاتب السيناريو جوش فريدمان (Terminator: The Sarah Connor Chronicles) عن بعض المفاجآت الذكية في جعبته: حيث أن انطباعاتنا الأولى عن شخصيات Kingdom يمكن أن تكون خادعة، وكثيراً ما يتعرض إحساس نوا تجاه عالمه للاختبار بمعلومات جديدة ومتضاربة. تشكل معرفته المحدودة بكيفية عمل الأشياء قبل ولادته موضوعاً قوياً بالحبكة، ويستفيد بشكل كبير من تصميم إنتاج دانييل تي دورانس الشهير للأبنية العصرية التي تكسوها الطبيعة. يشتمل ذلك على الفصل الثالث المثير من الفيلم الذي يتعمق في هدف بروكسيما الحقيقي، إلى جانب بعض التمهيد الواضح لوجود تكملة، والذي يقدم أسئلة لم تتم الإجابة عليها لكنها تنجح في إثارة الفضول وليس الإحباط. هناك أيضاً لمسة جيدة من بناء العالم في الكشف عن مدى أهمية النسور لعشيرة نوا، فهم لا يطلق عليهم "عشيرة النسر" بلا سبب! وكيف تظهر تلك الطيور في القصة. لكننا لا نحصل على كل التفاصيل حول كيفية ظهور هذه الممارسات، ولا نحتاج إلى ذلك، فكل شيء معروض بطريقة غامرة وحقيقية.

ومن ناحية أخرى، فإن المشهد الافتتاحي الذي يقوم بمحاولة غير مبررة لربط Kingdom بأسلافه يخطئ الهدف، فهو غير ضروري ولا يؤتي ثماره حقاً. وبالمثل، هناك شخصية بشرية ثانية يلعب دورها ويليام إتش والذي نلتقي به خلال الفيلم ويشكل إلهاءً، ويقدم وجهة نظر كان من الممكن تضمينها بطريقة مختلفة وأكثر إيجازاً.

يعتبر Kingdom of the Planet of the Apes بشكل عام استمرارية جديرة لسلسلة تضم الآن 10 أفلام قوية ويبلغ عمرها أكثر من 50 عاماً. يواصل العباقرة في Wētā بعمل معجزات جديدة في جلب الحياة للقردة الرقمية، بمساعدة جزء كبير من الممثلين الموهوبين والعمل الجسدي الكبير في موقع التصوير الذي يقومون به في بدلات التقاط الحركة. وينجم عن ذلك شخصيات مقنعة وتبدو واقعية ومعقولة تماماً في تقليد تصرفات البشر. كما أن التفاصيل المتعلقة بالقردة مذهلة للغاية، بدءاً من العمق والعاطفة في عيونهم وحتى اللعاب الذي يمكنك رؤيته في أفواههم.


- ترجمة ديما مهنا

قد لا يكون Kingdom of the Planet of the Apes معقداً عاطفياً مثل Dawn of the Planet of the Apes أو War for the Planet of the Apes، ولا يحاول أن يجعلنا نشعر بالألم كما تفعل تلك الأفلام. ولكن مع دخول هذه السلسلة إلى حقبة ما بعد سيزر المملوكة لشركة Disney، لا يزال Planet of the Apes قائماً وبقوة. يعد تقديم الجدول الزمني خطوة ذكية، مما يسمح للمخرج ويس بول بتصوير عالم متغير بشكل كبير بينما يقوم كاتب السيناريو جوش فريدمان بالانتقال إلى أجواء مغامرة جذابة. إنه قصة Planet of the Apes مختلفة، لكنه لا يزال متناسباً مع ما جاء من قبل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا