الارشيف / العاب / IGN

مراجعة Furiosa: A Mad Max Saga

يصدر Furiosa: A Mad Max Saga في دور السينما بتاريخ 24 مايو. هذه المراجعة جزء من تغطية IGN لمهرجان كان 2024.


"الليلة، نرقص على أنغام "، يقول أمير الحرب الساحر ديمنتوس (كريس هيمسوورث) قبيل العقوبة الوحشية. ثم يركبون الدراجات النارية ويتركون الغبار والدم في أعقابهم. هذه هي الأرض القاحلة، وهي بيئة صحراوية بعد نهاية العالم في سلسلة Mad Max المحبوبة لجورج ميلر. لكن فيلم ميلر الأخير يقدم أرضاً قاحلة يُنظر إليها بشكل مختلف، حيث تم تصوير تفاصيلها الداخلية وسياساتها وهياكل البقاء فيها من خلال منظور فيوريوسا الشابة، البطلة القوية التي تم تقديمها في فيلم Mad Max: Fury Road عام 2015. في Furiosa: A Mad Max Saga تقوم البطلة (آنيا تايلور-جوي) بإرشادنا في رحلة العودة إلى المنزل. ومع قدرة ميلر الرائعة على بناء العالم وعينه الإخراجية الحادة واختيار الممثلين الذكي، فإن هذه التحفة الفنية ذات الأحداث المسبقة تجعلنا نشعر وكأننا نعيش الرحلة إلى جانبها فعلياً.

"البقاء للأقوى" هو قانون الأرض القاحلة، رغم أنه لم يعبر عن هذه العبارة بهذه القوة أي فيلم من أفلام Mad Max كما يفعل Furiosa. من خلال القدرة والقوة التي يمنحها ميلر للإمبراطورة المستقبلية، ليس هناك من ينكر أنها جاهزة عقلياً وجسدياً لأسوأ الصراعات. إن الثقة التي تظهرها تايلور-جوي والطريقة التي يختار بها ميلر تصوير نجمته (مع التركيز على نظرتها القوية التي لا تتزعزع) تعطينا إحساساً بأنها معتادة على الطرق القاسية للعالم الجديد (حتى لو كانت تتوق إلى العالم القديم الذي تم انتزاعها منه). تبني آنا تايلور جوي فوق أداء تشارليز ثيرون الهادئ والتأملي في دور فيوريوسا في Fury Road، وتتألق مثل شمس الصحراء في دور صامت تقريباً. فهي تختفي داخل فيوريوسا، وباستخدام قوة إرادة الشخصية وحدها تقوم ببناء أساس جميل هادئ لكن قوي. لطالما كان سعي فيوريوسا للعودة إلى واحة The Green Place of Many Mothers الخضراء يمثل رحلة ملحمية، ولا زال يعطي هذا الشعور هنا على الرغم من أننا نعلم من Fury Road أنها لن تصل إلى وجهتها. ويرقى أداء آنا تايلور جوي الشرس والماكر والجذاب إلى مستوى هذه المهمة.

يتألق هيمسوورث أيضاً في أدائه. ففي لحظة نراه يذهلنا بجاذبيته التي اكتسبها من عالم مارفل السينمائي، وفي لحظة تالية يجعلنا نشعر بالنفور من قسوة ديمينتوس. إن أمير الحرب الذي سجن فيوريوسا هو دليل على أن هيمسوورث يجب أن يلعب دور أشرار بشكل أكبر، وخاصة الأدوار التي تسمح له بالاستمتاع بأوجه الشر المتعددة. ومن ناحية الممثلين المساعدين، تبرع تشارلي فريزر بدور ماري جاباسا والدة فيوريوسا، التي لا تتوانى عن فعل أي شيء في معركتها لحماية ابنتها من الأذى. تتمتع تشارلي تقريباً بنفس العيون المستديرة التي تشبه عيون آنا، والتي لا تربط شخصيتيهما بصرياً فحسب، بل تعزز أيضاً ارتباطها بماري. أما الممثل توم بيرك الذي يلعب دور جاك الأسطوري الذي يقود الشاحنة الحربية فهو يصل لمستوى إحساس آنا بالتفاني الصامت والولاء الكبير بأداء يبدو متشدداً ولكن ليس مجوفاً، فهو نتاج حياة عاشها في حالة من الفوضى.

تم ربط كلا الفيلمين معاً بسلاسة لدرجة تعطي شعوراً كبيراً بالرضا لدى المشاهدين.

تتجلى موهبة ميلر في بناء العالم بكل وضوح وتم تصويرها بشكل رائع من قبل المصور السينمائي سيمون دوغان (الذي صور فيلم The Great Gatsby). يتعاون هو والمخرج معاً لإنشاء عالم نابض بالحياة ومذهل يحكي قصة فيوريوسا بالإضافة إلى الكلمات الموجودة في سيناريو ميلر ونيكو لاثوريس. نرى ديمينتوس مغطى بالغبار الأحمر المتوهج في وقت مبكر، مما يدل على الاتجاه الذي تتجه إليه قصته. لاحقاً يعلق شعر مستعار صنعته فيوريوسا الشابة على غصن شجرة أثناء مشهد هروب يتحدى الموت، يركز ميلر الكاميرة على قطعة الشعر مع تسارع الزمن حولها ونمو الغصن وازدهاره. لقطة واحدة مطولة تضع كل أحداث Furiosa في منظورها الصحيح جنباً إلى جنب مع Fury Road، وتربط كلا الفيلمين معاً بسلاسة لدرجة تعطي شعوراً كبيراً بالرضا لدى المشاهدين.

تؤدي الموسيقى التصويرية الرائعة من Junkie XL وظيفة مماثلة مع ألحانها التي تستلهم من Fury Road، يبني Furiosa ببراعة كبيرة روابط ملموسة مع أفلام Mad Max الأخرى ليعطينا النطاق الكامل للأرض القاحلة وسكانها، ويقدم إجابات مرضية للعديد من الأسئلة الملحة على طول الطريق. (إذا كنت من المعجبين المخضرمين فستعرف ما الأسئلة التي ستترقبها).

هذا ليس فيلماً من أفلام Fast & Furious، ولا يتمحور حول رفع المستوى عما سبقه لرجة يصبح في نهاية المطاف فيلم رسوم متحركة.

يُعتبر مشهد الهروب هذا واحداً من العديد من مشاهد الآكشن المثيرة التي تجعل هذا الفيلم الممتد على ساعتين ونصف مليئاً بالحماس والإثارة، وهو نوع الإثارة الذي يساعد فيلم Furiosa على تفادي مشكلة أننا نعرف ما يحدث لاحقاً والتي تعاني منها الأفلام ذات الأحداث المسبقة عادة. وضعت مشاهد المجازفات الخطيرة البارعة في Fury Road معياراً جديداً لصناعة أفلام الآكشن، فضلاً عن التوقعات العالية لأي أفلام Mad Max لاحقة، وعلى الرغم من أن Furiosa لا يتفوق على مطاردات السيارات التي تملأ الأفلام التي سبقته، إلا أنه لا يحاول القيام بذلك حقاً. فهذا ليس فيلماً من أفلام Fast & Furious، ولا يتمحور حول رفع المستوى عما سبقه لرجة يصبح في نهاية المطاف فيلم رسوم متحركة. وبدلاً من ذلك الآكشن فيه لا يقل فعالية عن الموجود في Fury Road، فعندما تتصاعد الأمور يتحرك كل شيء بسرعة كبيرة.

أحد "الفصول" الخمسة من القصة مخصص بالكامل لمعركة صاخبة على العجلات تمنحنا رؤية مباشرة لمدى تصميم فيرويوسا وتركيزها. تبدو آنا ساحرة للغاية في هذا المشهد، وحتى مع علمنا أن شخصيتها ستنجو من القتال والفيلم، إلا أنه لا يزال هناك شعور بالخطر عندما تتشبث بالهيكل السفلي لشاحنة حربية عملاقة. لا يسمح لك هذا الفصل، والكثير من بقية فصول Furiosa، بالشعور بالاسترخاء حتى يضغط السائقون على الفرامل.

وعندما يتصاعد التنافس لاحقاً بين ديمينتوس وأمير الحرب إيمورتان جو، يجد ميلر طرقاً جديدة غير متوقعة لتصوير الصراع. فعندما يتشاجران، فإن أتباعهما العديدين هم من يخوضون القتال (متجاهلين مرة أخرى حقيقة أننا نعرف أن جو سيعيش ليرى Fury Road). تتناغم المؤثرات العملية المسرحية والمؤثرات البصرية لمشهد كمين شديد الحماس في منطقة ديمينتوس (وغارة على منطقة جو) سوية لإنشاء مشهد جريء ويحمل بصمة Mad Max. تنطلق السيارات والشاحنات بسرعة وحشية عبر حواجز قلعة، وتنهار الهياكل تحت الأقدام، وتصدر أصوات طلقات نارية في كل لحظة تقريباً. لا زال ميلر يتحرك بأسرع ما يمكن، ومن الممتع أن نكون في مقعد الراكب إلى جانبه.

على الرغم من كل العنف بالفيلم، فإن القوة الدافعة لـ Furiosa هي الحب.

أكبر مفاجأة في جعبة المخرج هي أنه على الرغم من كل العنف بالفيلم (مثل الرجل الذي تم تقطيع أوصاله بواسطة الدراجات النارية، والمرأة التي تم تعذيبها) فإن القوة الدافعة لـ Furiosa هي الحب. إن توق البطلة إلى وطنها الأم وعلاقتها غير المتوقعة مع جاك، وحتى دوافع ديمينتوس للحكم بطريقته، كل ذلك ينبع من دوافع عاطفية واسعة. وبهذا يوضح لنا ميلر بخبرة أنه عندما نقاتل من أجل الحب، يجب علينا أن نكون مستعدين للآثار الجانبية والعواقب. بالنسبة لديمينتوس وإمورتان جو فإن الأمر يتعلق بالتعطش للسلطة، وبالنسبة لفوريوسا يتعلق الأمر بالتخلص من شخصيتها التي تعرفها.

في عندما نتعرف جيداً على كل ما عانت منه فيوريوسا، تتحدث عنها إحدى الشخصيات بكل احترام: "هذه هي أحلك الملائكة، الفارس الخامس لنهاية العالم". بفضل هذا الفيلم أصبحنا نعرف الآن كيف ولماذا أُجبرت فيوريوسا على أن تصبح تلك التي تختطف الأضواء التي التقينا بها في Fury Road. المعجزة هنا هي أن ميلر وفريقه امتلكوا ما يكفي من الجرأة المذهلة والتمثيل الآسر و... نعم، المشاعر، لجعل الخطوة التالية في رحلتها تبدو تقريباً كنتيجة طبيعية وليس كهدف. ومما يساعد هو أنهم فعلوا الكثير لدمج فيوريوسا في ملحمة Mad Max الأكبر. لكنه انتصار يتمتع بما يكفي من الشجاعة والذكاء ليبرز بحد ذاته بالكامل.


- ترجمة ديما مهنا

لا يمكن المبالغة في تقدير مدى براعة صنع فيلم Furiosa: A Mad Max Saga، سواء باعتباره قصة ذات أحداث سابقة لـ Mad Max: Fury Road أو كقصة قائمة بذاتها عن كيفية تشكيل الأراضي القاحلة لشخصية قوية. بقلب شرس ووحشي يصل فيلم جورج ميلر إلى مكانة ملحمية. حيث ينسج الفيلم بين بناء العالم من الدرجة الأولى، وعين إخراجية بارعة وعاطفية، وأداء متألق من النجوم، وتصوير سينمائي احترافي، وموسيقى تصويرية نابضة بالحياة، مما يقدم رحلة بطلة رائعة تتخللها مشاهد آكشن مذهلة وتفكير عميق حول الحياة والحب الذي يسود حتى بعد سقوط الحضارة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا