الارشيف / عرب وعالم / السعودية / المواطن

المالية يكشف كواليس قرارات القيمة المضافة والمقابل المالي

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

كشف المالية، محمد الجدعان عن كواليس بعض القرارات الاقتصادية الصعبة مثل فرض ضريبة القيمة المضافة أو على المرافقين ضمن منظومة الإصلاح الاقتصادي التي تنبتها المملكة ضمن رؤية 2030.

ضريبة القيمة المضافة

وقال الجدعان في لقاء مع برنامج بودكاست سقراط، على قناة ثمانية، إنه تم التوافق على فرض ضريبة القيمة المضافة بدلا من ضريبة الدخل على الأفراد لعدة أسباب منها أنها تتوافق مع السياسات الاقتصادية التي تطبق في دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن ضريبة الدخل لها إيجابيات ولكن لها سلبيات على الاقتصاد وتحتاج إلى المزيد من الدراسات الاقتصادية المتعمقة.

قد يهمّك أيضاً

إعادة النظر في المقابل المالي

ولفت وزير المالية إلى أنه يجري حاليًا دراسة إعادة النظر في فرض المقابل المالي على المرافقين، لأن السعودية تسعى إلى البحث عن استقطاب الكفاءات المنتجة للاقتصاد المحلي.

وأضاف أن قرار فرض المقابل المالي للمرافقين كان ضروريا لاستفادة هؤلاء المرافقين من الدعم الاقتصادي المقدم في العديد من القطاعات مثل المياه والكهرباء وغيرها مشيرًا إلى أنه يتم تعويض المواطنين لمساعدتهم على تحمل أعباء الإصلاح الاقتصادي في مثل حساب المواطن وغيرها.

وأوضح وزير المالية أن الإصلاحات الاقتصادية في البداية كانت مؤلمة وكانت ضرورية للاقتصاد بهدف ضبط المالية العامة وتخفيف العجز وتقليص الديون، وأن تكون هناك نتائج إيجابية متنوعة على الاقتصاد.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا