الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

مسؤول في «سدايا»: المملكة أصبحت بالطليعة بمبادرات المدن الذكية

تم النشر في : 

08 نوفمبر , 8:37 م

أكد مدير مركز المعلومات الوطني في الهيئة للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" د عصام بن عبدالله الوقيت، أن المملكة قدمت مبادرات في مجال المدن الذكية مرتكزة على الابتكار لتكون مرجعية ثابتة لكثير من الدول، مشيرًا إلى أن المدن الذكية من أساسيات الحياة الحضرية المستدامة للبشرية.

جاء ذلك بكلمة الوقيت، خلال فعاليات المؤتمر العالمي للمدن الذكية المقام في مدينة برشلونة الإسبانية، مشيرا إلى أنه رغم الاختلاف بمفهوم المدن الذكية من دولة لأخرى إلاّ أن الجميع يتفق رفع رفاهية حياة المواطنين بتوفير خدمات مدنية متقدمة تقنياً بأفضل الطرق والممارسات.

وقال الوقيت: إننا أعتاب تحول محوري نحو عصر مدن معرفية لا تقتصر على كونها مدناً ذكية، بل تتجاوز ذلك ليكون لها قدرة التكيف والتعلم والتطور؛ مما يعزز بيئة اتخاذ القرار التي تساعد على تحسين نمط العيش.

وأضاف أن الذكاء الاصطناعي التوليدي المدمج في خدمات المدينة والحلول الحضرية سيصبح حجر الزاوية في مبادرات المدن الذكية المستقبلية، والاستفادة من قوة الذكاء الاصطناعي التوليدي لن تكتفي بتصميم مدننا وتخطيطها الحضري بل ستخلق مدنًا ذكية متكيفة مع احتياجات سكانها ومعززة لبيئة معيشية مستدامة وشاملة.

وذكر الوقيت أنه تماشيًا مع الاستخدام المتزايد لإنترنت الأشياء أبدت المملكة التزامها برؤية أساسية تنص على تعزيز بيئة المدن الذكية بحيث لا يكون فيها الاتصال والارتباط مجرد مفاهيم تطبيقية بل أسلوب حياة، بدمج إنترنت الأشياء بسلاسة في نسيج المدينة التقني للارتقاء بالتجربة الحضرية، وتحسين جميع المكونات الأساسية للمدينة، وتحويل الطريقة التي نتفاعل بها بشكل مدني مع الحضرية.

وأشار إلى التحول في المشروع الوطني الرائد "نيوم" حيث يعدّ المشروع تجسيداً واقعياً للتصور المستقبلي للمدن الذكية بالاستخدام الفعّال لإنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى إعادة تعريف مفاهيم التصميم والتخطيط الحضري، بالإضافة إلى وضع معايير عالمية جديدة، للكفاءة في تحسين كل جانب من جوانب المدينة الحضرية وتحقيق الرفاهية لمواطنيها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا