الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

المخالفات المرورية.. متى تبدأ وشروطها ومن المستفيدون منها؟

  • 1/2
  • 2/2

تم النشر في: 

06 أبريل 2024, 12:57 مساءً

أيام قليلة وتبدأ وزارة الداخلية تنفيذ مبادرة تخفيض المخالفات المرورية، والتي أعلنت عنها بنسبة 60%، والتي تشمل المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها، وحددت الإدارة العامة للمرور من هم المستفيدون منها، وشروط الاستفادة.

مبادرة المخالفات المرورية

ووفقا لما أعلنته وزارة الداخلية فإنه سيتم تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها بنسبة %50 قبل تاريخ 1445/10/9هـ الموافق 2024/4/18 م، حيث سيتم تخفيض بإعفاء بنسبة (50%) من قيمة الغرامات.

ومن المقرر أن تستمر مبادرة التخفيض (6) أشهر تبدأ من تاريخ 2024/4/18م حتى تاريخ 2024/10/18م، على أن تسدد المخالفات دفعة واحدة أو بسداد غرامة كل مخالفة على حدة، وعدم ارتكاب المخالفات المؤثرة في السلامة العامة.

ستطبق المادة (75) من نظام المرور على المخالفات المرتكبة مع بدء سريان تخفيض سداد المخالفات المرورية المتراكمة على مرتكبيها، وتتيح المادة (75) تخفيضا للمخالفة الواحدة بنسبة (25%)، مع إقرار الحجز والتنفيذ في حال عدم سداد الغرامة بعد انتهاء مدة الاعتراض ومهلة السداد المقررة نظامًا.

ويستفيد من المبادرة جميع مرتكبي المخالفات من مواطنين ومقيمين وزوار، ويتم سداد المخالفات المرورية كافة أو سداد كل مخالفة على حدة، ويتاح السداد عبر آلية نظام سداد للمدفوعات "سداد" أو المنصة الوطنية للمخالفات "إيفاء".

وأكدت المرور أن التخفيض يظهر آليا دون الحاجة إلى تقديم أي طلب اعتبارا من تاريخ 18/ 4 / 2024م.

شروط تخفيض المخالفات

وأوضحت إدارة المرور شروط الاستفادة من تخفيض المخالفات ، أنه يجب سداد غرامات المخالفات خلال (6) أشهر من تاريخ إطلاقه وعدم ارتكاب مخالفة تشكل خطرا على السلامة العامة خلال فترة سريان التخفيض.

متى يتم تخفيض المخالفات المرورية

وحددت المرور المخالفات التي يعد عدم ارتكابها شرطاً للاستفادة من التخفيض، وأكدت أن هناك (4) مخالفات إذا تم ارتكاب إحداها أثناء فترة سريان التخفيض لا يستفاد من التخفيض، وهي:

- التفحيط. قيادة المركبة تحت تأثير ممنوعات أو مخدر أو عقاقير محذر من القيادة تحت تأثيرها.

- تجاوز السرعة المحددة بأكثر من (50) كلم / ساعة في الطريق الذي سرعته المحددة (120) كلم / ساعة فأقل.

- تجاوز السرعة المحددة بأكثر من (30) كلم / ساعة. في الطريق الذي سرعته المحددة (140) كلم / ساعة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا