عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

بعملية جراحية دقيقة.. ما استخرجه الأطباء من عين هذا الرجل

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

تم النشر في: 

14 أبريل 2024, 9:43 صباحاً

بعملية جراحية حساسة ودقيقة، اضطر جراحون في كوالالمبور إلى إزالة مقبض فرامل دراجة نارية من عين رجل، بعد حادث دراجة نارية دموي نجا الرجل فيه من الموت بأعجوبة.

وحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، تُظهِر الصور التي تم نشرها في المجلة الأمريكية لطب العيون، المقبض مخترقًا العين اليمنى لشاب يبلغ من العمر 19 عامًا؛ حيث أخطأ عينه بملليمترات فقط.

وكشف المسعفون أن الرجل نجا دون أية مشاكل دائمة في البصر، وحافظ على بصره بنسبة 20/20 في أعقاب الحادث الغريب.

واضطر رجال الإطفاء إلى قطع ذراع الفرامل عن الدراجة في مكان الحادث، وبعد نقل الجريح إلى مركز أبحاث العيون التابع لجامعة مالايا في كوالالمبور، كانت عينه منتفخة وتؤلمه.

ووجد الأطباء بعد الفحص أن شبكية العين (وهي طبقة الأنسجة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي من العين والتي تساعدنا على الرؤية) تالفة وغائمة.

أنقذته عناية الله

وأظهرت الأشعة المقطعية أن مقبض الدراجة قد ثقب أسفل مقلة عينه وألحق أضرارًا بالعظم المحيط بأنفه؛ ولكنه -بعناية الله- ابتعد عن بؤبؤ العين والأعصاب الحيوية؛ مما منع تلف الأعصاب على المدى الطويل.

كما وجد تخطيط القلب أنه يعاني من إيقاع غير طبيعي في دقات القلب يتراوح بين 45 و48 نبضة في الدقيقة فقط؛ بينما يجب أن يتراوح المعدل الطبيعي بين 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة، فشخّص الأطباء إصابته بمنعكس عين القلب (OCR)؛ وذلك عندما يحدث انخفاض في معدل ضربات القلب بسبب الضغط على عضلات العين.

عملية جراحية طارئة

وتم نقل الرجل لإجراء عملية جراحية طارئة؛ حيث نجحوا في إزالة المقبض، بالإضافة إلى الأنسجة التالفة، وخياطة الجرح وإصلاح جفنه، كما تم أيضًا إصلاح العظم التالف حول أنفه.

وحسب صحيفة " اليوم"، كتب الأطباء في المجلة الطبية الأمريكية لتقارير حالة طب العيون، أن عينه اليمنى لا تزال تبدو غائرة بحوالى 5 ملم، ولكن الرجل رفض إجراء أية جراحات طبية إضافية وغادر المشفى سعيدًا بنجاته.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا