عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

أمانة الأحساء.. استعدادات استباقية للحالات المطرية

  • 1/2
  • 2/2

شهدت محافظة الأحساء اليوم الثلاثاء، هطول أمطار متوسطة أدت إلى تغطية عدد من الشوارع من بعض مدن وبلدات المحافظة وتحديدا المواقع الغير مخدومة بتصريف السيول.
وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء خالد بن محمد بووشل، أن الأمانة بالتكامل مع القطاعات ذات العلاقة أتمت استعداداتها الاستباقية بالتزامن مع الحالة المطرية التي تشهدها الأحساء خلال الفترة الحالية، على أن يتم مباشرة تنفيذ خطط نزح مياه الأمطار في المواقع غير المخدومة بشبكة تصريف السيول والأمطار "حسب درجات الأولوية في الأهمية".

ونوه إلى متابعة الأمانة لحركة المركبات في الطرقات، وسير الخطة التنفيذية وآليات التعامل مع طوارئ السيول والأمطار وإدارة الكوارث لتجاوزها حال حدوثها، بالإضافة إلى تدعيم الجهود والطاقات البشرية والفنية والخدمية للعمل على مدار الساعة لإنهاء ما تُخلفه الحالة المطرية من تجمعات للمياه في المواقع غير المخدومة بشبكة الأمطار، ومباشرة كافة البلاغات الواردة لمركز 940 ومنصات التواصل الاجتماعية للأمانة.

وأضاف "بووشل": الأمانة وكما هي خطتها الموسمية الاستباقية لموسم الأمطار قامت بتجهيز شبكة تصريف الأمطار للخطوط الرئيسية والفرعية وغرف التفتيش ومصائد الأمطار من الترسبات وإبقائها بحالة جيدة لاستقبال مياه الأمطار دون عوائق، والقيام بأعمال التأهيل الوقائي اللازم لمحطات تصريف مياه الأمطار البالغ عددها 23 محطة لتصريف السيول والأمطار بعدد مضخات 78 مضخة لتصريف كمية امطار تُقدر بحوالي 288 ألف م3 في اليوم.

وأكد على تنظيف أحواض التجمع للمحطات لتفادي أي ترسب للرمال والأتربة مما يعيق عمل المضخات، واستبدال بعض أغطية غرف التفتيش بأغطية أخرى مجهزة لمرور مياه الأمطار من خلالها، وتجهيز المعدات والآليات الخاصة للموسم ومعالجة مواقع تجمعات مياه الأمطار.
وأوضح "بووشل" أن الأمانة حصرت كافة مواقع تجمعات السيول والأمطار في المدن والبلدات، ليتم تأمين كافة التجهيزات التي تساهم في تسهيل مهام فرق العمل في مواجهة السيول والأمطار، تكليف الكوادر الفنية والإدارية وفرق الطوارئ بخطط مجدولة للعمل اثناء هطول الامطار على مدار الساعة.

ويُضاف إلى ذلك العمل على تأهيل الجسور والأنفاق ومراقبتها بشكل دوري وإزالة أي عوائق أو بقايا تُوجد على سطح الطريق تؤثر على سلامة العابرين أثناء هطول الأمطار، مع الأخذ في الاعتبار بوضع خطة طوارئ لإغلاق الجسور والأنفاق في حال وجود أي حدث طارئ لضمان سلامة الجميع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا