عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

جامعة أم القرى: لم نطّلع على الورقة العلمية لـ«المعيدة» وسنستكمل الإجراءات اللازمة معها

تم النشر في: 

17 أبريل 2024, 5:44 مساءً

أوضحت جامعة أم القرى، ملابسات ما أثير بشأن وجود إخلال بضوابط الأمانة العلمية لإحدى المعيدات في الجامعة، تتعلق بنشرها لورقة علمية.

ونوهت، الجامعة (في بيان) أنها ترفض أي انتهاك للملكية الفكرية أو إخلال بأخلاقيات البحث العلمي، حيث أنها لم تطّلع على الورقة العلمية أو تعلم مسبقا عنها.

وأكملت جامعة أم القرى، أن العلاقة بين أوعية النشر والباحثين علاقة مباشرة، ولم تُعرض الورقة على اللجان والمجالس العلمية بالجامعة، لا قبل النشر ولا بعده، وأشارت إلى أنه بعد أخذ إفادة المعيدة المعنية، تبين أن الورقة العلمية قُدِّمَت لجامعة أخرى خلال فترة دراستها لمقررات مرحلة الماجستير، وضمن متطلبات مقرر علمي تدرسه في الجامعة المبتعثة إليها.

وواصلت، أنها قامت بعد ذلك بنشرها في إحدى المجلات، واعتذرت المعيدة عن هذا التصرف أمام لجنة أخلاقيات البحث العلمي بالجامعة، وسحبت الورقة العلمية من المجلة، مع الاعتذار للباحث الرئيسي، وأكدت الجامعة التزامها بتطبيق جميع الأنظمة واللوائح المعمول بها لتحقيق النزاهة العلمية، وستقوم باستكمال الإجراءات النظامية اللازمة مع المعيدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا