عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"غالانت" لـ"نتنياهو": المقترح المصري جيد.. ونحن مسؤولون عن إعادة الأسرى

تم النشر في: 

05 مايو 2024, 8:51 مساءً

بعدما أعلنت حركة حماس الأحد، انتهاء جولة المفاوضات الحالية في القاهرة حول التهدئة في قطاع غزة، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن الدفاع يوآف غالانت دعا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال جلسة للمجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية للموافقة على المقترح المصري.

وفي التفاصيل، نقلت هيئة البث استجابة غالانت على بنود المقترح المصري، حتى أنه قال خلال اجتماع للمجلس: "هذه صفقة جيدة و هي فرصتنا لإعادة المخطوفين"، في إشارة منه إلى المحتجزين الذين نقلتهم حركة حماس إلى قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر.

ورأى وزير الدفاع الإسرائيلي أن قادة إسرائيل مطالبين بإعادة الأسرى، مشدداً على مسؤوليته مع رئيس الحكومة، وفقاً للعربية نت.

وقال: "نحن مطالبون على المستوى الأخلاقي والقيمي أن نعيد المختطفين، خاصة أنا وأنت، رئيس الوزراء ووزير الدفاع منذ 7 (أكتوبر). أنا لا أتحدث على الملأ حتى لا أرفع الثمن، لكن يجب الموافقة على هذه الصفقة".

وأكدت هيئة البث أن المبادرة المصرية حظيت بتأييد كافة أعضاء المجلس الوزاري، بمن فيهم المسؤولون في الأجهزة الأمنية.

إلا أن نتنياهو بحسب الهيئة، أبدى تحفظات، ولكن في تمت الموافقة على الخطوط العريضة للمبادرة المصرية.

وتابعت الهيئة أن نتنياهو ورؤساء الأجهزة الأمنية قرروا في جلسة للحكومة الموسعة التي عقدت بعد جلسة المجلس الوزاري للشؤون السياسية والأمنية عدم عرض الخطوط العريضة على أعضاء الحكومة خشية حدوث من شأنها الإضرار بالمفاوضات.

وعلى ما يبدو أن رأي وزير الدفاع يتطابق إلى حد ما مع الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية، بيني غانتس، الذي أقترح على الأطراف السياسية وجميع أصحاب القرار انتظار التحديثات الرسمية والتصرف بهدوء وعدم الدخول في حالة من الهستيريا لأسباب سياسية، في إشارة منهم إلى دراسة المقترح المصري بشكل جيد.

وتأتي هذه التطورات بعدما أعلنت حركة حماس في وقت سابق من الأحد، أن وفدها غادر القاهرة، عقب جولة مفاوضات، للتشاور مع قيادة الحركة حول اتفاق محتمل للتهدئة وتبادل الأسرى مع إسرائيل.

وقالت في بيان إن الوفد سلم الوسطاء في وقطر رد حماس، حيث جرت معهم نقاشات معمقة وجادة.

وشددت الحركة على تعاملها بكل إيجابية ومسؤولية، وحرصها وتصميمها على الوصول لاتفاق يلبي مطالب الشعب وينهي الحملة العسكرية بشكل كامل، ويحقق الانسحاب من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين، وتكثيف الإغاثة، وبدء الإعمار، وإنجاز صفقة تبادل الأسرى، وفق بيانها.

في الوقت نفسه، نقلت قناة تلفزيون (القاهرة الإخبارية) عن مصدر وصفته بالمطلع على المفاوضات قوله إن وفد حماس سيعود للقاهرة بعد غد الثلاثاء لاستكمال المفاوضات.

وفي وقت لاحق، نقل التلفزيون عن مصدر رفيع القول إن وفد حماس سيعود إلى القاهرة "بالرد النهائي" على الورقة المصرية خلال 48 ساعة، مضيفاً الوفد الأمني المصري ناقش كافة التفصيلات مع وفد حماس، مشيراً إلى أن هناك تقدماً كبيراً في التوافق بين الطرفين.

وتتواصل جهود الوساطة التي تقودها مصر وقطر والولايات المتحدة، سعياً للتوصل إلى هدنة والإفراج عن أسرى إسرائيليين في القطاع مقابل إطلاق سراح أسرى فلسطينيين من السجون الإسرائيلية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا