عرب وعالم / السعودية / عكاظ

الاحتلال يوسع أوامر الإخلاء ..نزوح 150 ألف فلسطيني من رفح

وسع جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم (السبت)، أوامر إخلاء السكان الفلسطينيين في مدينة رفح، مطالباً إياهم بالتوجه إلى شمال غرب المدينة رغم التحذيرات الدولية، في حين نفذ قصفاً مكثفاً على مناطق عدة في قطاع غزة. ودعا متحدث الجيش أفيخاي أدرعي عبر منصة «إكس»، سكان أحياء شرق رفح للتوجه فوراً إلى ما سماها «المنطقة الإنسانية الموسعة» في المواصي جنوب غرب القطاع.

ويسعى جيش الاحتلال إلى تجميع النازحين في رفح بمنطقة المواصي الواقعة على الشريط الساحلي للبحر المتوسط، وتمتد على مسافة 12 كيلومتراً وبعمق كيلومتر واحد، من دير البلح شمالا، مروراً بمحافظة خان يونس جنوباً، وحتى بدايات رفح أقصى الجنوب. وتعد المنطقة مفتوحة إلى حد كبير وليست سكنية، كما تفتقر إلى بنى تحتية وشبكات صرف صحي وخطوط كهرباء وشبكات وإنترنت، وتقسم أغلب أراضيها إلى دفيئات زراعية أو رملية.

وأعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) أن التقديرات تشير إلى نزوح 150 ألف شخص حتى الآن من رفح.

في غضون ذلك، تصاعدت التساؤلات حول مكان زعيم الحركة في القطاع المنكوب يحيى السنوار، ورجح مسؤولان إسرائيليان أن السنوار الذي تعتبره تل أبيب العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر، «عدم وجوده في رفح». إلا أنهما لم يجزما على وجه اليقين بمكان تواجده، لكنهما توقعا أن يكون في أحد الأنفاق تحت خان يونس، على بعد نحو خمسة أميال شمال رفح جنوب القطاع، بحسب ما نقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» اليوم (السبت). فيما أكد مسؤول ثالث أن السنوار لا يزال في غزة. ولفت أحد المسؤولين إلى أن العديد من مقاتلي حماس في رفح فروا باتجاه الشمال مع تصاعد التهديدات الإسرائيلية بالغزو خلال الأسابيع الأخيرة.

وكانت تقارير إسرائيلية سابقة أفادت في فبراير الماضي، بالتزامن مع تركيز الجيش الإسرائيلي هجماته على خان يونس، مسقط رأس قائد حماس في غزة، أن السنوار ربما انتقل إلى رفح.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا