الارشيف / عرب وعالم / السعودية / عكاظ

زهير الحارثي لـ«عكاظ»: «كايسيد» يعزز صيانة السلام ورأب الانقسامات

كشف الأمين العام لمركز الملك عبدالله العالمي للحوار العالمي (كايسيد) الدكتور زهير الحارثي لـ«عكاظ» مشاركة عدد من النخب من صناع القرار العالمي والقيادات المؤثرة في المجتمعات العلمانية أو الدينية في منتدى الحوار العالمي التاريخي الأربعاء القادم في لشبونة البرتغالية.

‫وقال إن جلسات المنتدى ستشارك فيها مجموعة من المتحدثين منهم: ‬هاينس فيشر الرئيس السابق لجمهورية النمسا، ماتيو رينزي، فرانسوا هولاند رئيس جمهورية فرنسا السابق، رئيس الوزراء الإيطالي السابق، الدكتور صالح عبد الله بن حميد إمام المسجد الحرام، إضافة إلى البطريرك المسكوني برثلميوس الأول رئيس أساقفة القسطنطينية، ومفتى الديار المصرية شوقي علام.

وزاد الحارثي أن الفعالية التي ستقام تحت شعار «الحوار في سياق متحول: إنشاء تحالفات من أجل السلام في عالم سريع التغير» تعد فصلاً جديداً في تاريخ «كايسيد» طويل الأمد وعمله على تعزيز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات بوصفه حافزاً للتغيير العالمي وصيانة السلام، موضحاً أن منتدى كايسيد للحوار العالمي جهد متضافر لتسخير إمكانات الحوار بصفته قوة تحويلية قادرة على رأب الانقسامات وبناء توافق في الآراء بين المجموعات ذات الخلفيات المتنوعة.‬

وأكد زهير الحارثي أن المنتدى يبحث النهوض بحقوق الإنسان وترسيخ التماسك الاجتماعي ودعم المصالحة وتيسير التعاون، والنزاعات المتصاعدة تؤكد الحاجة الماسة إلى منصات عالمية تجمع كبار صانعي القرار. كما يناقش قدرة الحوار بين أتباع الأديان على دعم السلام وتيسير المصالحة ومفهوم الكرامة الإنسانية التي تشير إلى القيمة الأساسية لكل شخص بصرف النظر عن خلفيته.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا