الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

تقرير دولي.. تقفز 9 مراكز في مؤشر تحسن قطاع السفر عالميًّا

تم النشر في: 

21 مايو 2024, 5:31 مساءً

كشف تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، اليوم الثلاثاء 21 مايو 2024، أن سجلت أكبر تحسن بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مؤشر تطوير والسفر العالمي منذ 2019 لتصعد 9 مراكز إلى المرتبة 41، في حين جاءت في المركز الثامن عشر عالميًّا والمركز الأول بين دول المنطقة.

وأشار التقرير الخاص بمؤشر تطوير السياحة والسفر لعام 2024 إلى أن قطاع السياحة والسفر في الاقتصادات مرتفعة الدخل بالمنطقة، ولاسيما دول مجلس التعاون الخليجي، يستفيد من عدة عوامل من بينها جودة البنية التحتية الخاصة بالسياحة والنقل، بما في ذلك مراكز الطيران وشركات النقل الجوي الرائدة، ووجود شركات كبيرة ومراكز أعمال مهمة تقود أنشطة السفر، وبيئة الأعمال المواتية، وارتفاع مستويات الأمن والسلامة الشخصية؛ وفق "العربية".

على الجانب الآخر أظهر التقرير أن الدول ذات الدخل المتوسط بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عادة ما تكون أكثر تنافسية من حيث الأسعار، وخاصة في ضوء أن دولًا مثل وإيران والمغرب لديها موارد ثقافية من بين الأكثر جاذبية بالمنطقة؛ وفق وكالة أنباء العالم العربي.

في الوقت ذاته أشار إلى أن أنشطة السفر والسياحة في الاقتصادات النامية بالمنطقة غالبًا ما تواجه تحديات تتنوع بين انخفاض جاذبية بيئة الأعمال ومخاوف الأمن والسلامة وفجوات فيما يتعلّق بالبنية التحتية اللازمة للنقل والسياحة.

وأضاف: أن الكثير من بلدان المنطقة طبقت سياسات واستثمرت موارد كبيرة لتطوير قطاع السياحة والسفر، في مسعى غالبًا لتنويع اقتصادها وتقليل اعتماده على صناعة النفط والغاز، موضحًا أن هذه الجهود تنعكس جزئيًّا في الزيادات الكبيرة في مخصصات الإنفاق على القطاع بالميزانيات الحكومية، وتسهيل شروط الحصول على تأشيرات الدخول، وتحسين عمليات إنشاء المقاصد الثقافية والترويج لها وتسجيل أعلى متوسط إقليمي على المؤشر في حصة كل موظف من الإنفاق الرأسمالي على القطاع.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا