الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة عاجل

أستراليا تصنف الحوثيين «جماعة إرهابية».. واليمن يرحب

تم النشر في: 

23 مايو 2024, 4:01 مساءً

أعلنت حكومة أستراليا رسميًا تصنيف مليشيات الحوثي في اليمن كـ"جماعة إرهابية"، وذلك وفقًا لتوصيات وكالات الأمن، نظرًا لدورها في تنفيذ عمليات إرهابية استهدفت الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وأكد النائب العام في أستراليا، مارك دريفوس كيه سي، في بيان صحفي أن الحوثيين تم إدراجهم في قائمة المنظمات الإرهابية بموجب القانون الجنائي لعام 1995. وأوضح البيان أن القرار جاء للهجمات العنيفة التي نفذها الحوثيون في خليج عدن والمناطق المجاورة، ما أدى إلى خسائر بشرية وتعطيل للحركة البحرية في تلك المناطق، وتهديد للأمن البحري العالمي، وفقا لموقع "المشهد اليمني".

وأشار البيان إلى أن الحكومة الأسترالية اتخذت هذا القرار بناءً على توصيات من وكالات الأمن الأسترالية، التي أكدت على دور الحوثيين في التخطيط والتنفيذ والتعزيز للهجمات الإرهابية، وحذرت من أي تعاون مع هذه المنظمة، مؤكدة أن أي مساعدة لها تُعتبر جريمة جنائية بموجب القانون الجنائي الأسترالي.

بدورها، رحبت الحكومةوزارة الخارجية اليمنية، الخميس، بقرار حكومة أستراليا بتصنيف مليشيات الحوثي منظمة إرهابية.

وفي بيان صادر عنها، قالت وزارة الخارجية اليمنية، إن هذا «القرار ينسجم تمامًا مع تصنيف الحكومة اليمنية لهذه الجماعة الإرهابية وفقًا للقوانين اليمنية، ويعد استجابة لدعوة الحكومة اليمنية للمجتمع الدولي بسرعة العمل على إدراج مليشيا الحوثي في قوائم الإرهاب الدولية، وملاحقة ومحاسبة قياداتها وإيقاف ممارساتها الإرهابية التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي وتنعكس بشكل خطير على خطوط الملاحة الدولية والتجارة العالمية، وجرائمها المستمرة بحق المدنيين في اليمن».

وأكدت الحكومة اليمنية أن إحلال السلام في اليمن يتطلب من المليشيا الحوثية التخلي عن نهجها الإرهابي وارتهانها للنظام الإيراني ونبذ العنف، والتعاطي الجاد والمسؤول مع المبادرات والمساعي الدولية الرامية لتحقيق السلام في اليمن بما في ذلك خارطة الطريق الأممية والجهود التي يبذلها الأشقاء في وعمان، وكافة الجهود الحميدة الهادفة لإنهاء المعاناة الإنسانية وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن والمنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة عاجل ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة عاجل ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا