الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

تعزيز قطاع التربية ودعم المزارعين.. ” التاريخية“ تحتفل بيوم النحل

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

شهدت منطقة التاريخية، أمس الخميس، فعالية احتفالاً باليوم العالمي للنحل، بتنظيم من مكتب وزارة والمياه والزراعة بمحافظة جدة، بالتعاون مع وزارة الثقافة و”جدة التاريخية“.
وتناولت الفعالية، التي أقيمت في إطار سعي المملكة لنشر الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة وتعزيز التنوع البيولوجي، مختلف جوانب النحل ودوره الحيوي في الاقتصاد العالمي والتنمية الزراعية.
أوضح المهندس أحمد الحارثي، مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة، أن الاحتفال يهدف إلى التعريف بالفوائد الاقتصادية للنحل ودوره في التنوع البيولوجي، حيث تُعد صناعة نحل العسل من أهم القطاعات الحيوية في الاقتصاد العالمي، لِما لها من أهمية لقطاع الزراعة، إذ يُسهم نحل العسل بحوالي ثلث الغذاء العالمي لتلقيح المحاصيل الزراعية.
تعزيز قطاع التربية ودعم المزارعين.. ”جدة التاريخية“ تحتفل بيوم النحل

تربية النحل

وأوضح النحال زهير فطانين عضو مجلس إدارة جمعية النحالين التعاونية بمكة المكرمة سابقاً، أن للنحل دورًا كبيرًا في عملية التنمية الزراعية، من خلال المساعدة في عمليات التلقيح وبالتالي زيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي.
وأشار إلى أن مهنة تربية النحل من أمتع المهن وفيها العديد من المغامرات، وهو ما دفعه في البداية إلى امتهانها كمهنة إضافية، بجانب عمله في أرامكو .
تعزيز قطاع التربية ودعم المزارعين.. ”جدة التاريخية“ تحتفل بيوم النحل

وأكد فطاني، أن النحل يحصل على كفايته من انطلاقاً من الرحيق الذي يجمعه، فيما يحصل على البروتين والمواد المغذّية الأخرى انطلاقاً من حبوب اللقاح.
تعزيز قطاع التربية ودعم المزارعين.. ”جدة التاريخية“ تحتفل بيوم النحل

فيما أكد مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد الخليف، دعم برنامج ريف لقطاع العسل، وحرص فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة على إطلاق مبادرات تُسهم في نشر الطرق الحديثة لتربية النحل، ورفع مستوى الكفاءة الإنتاجية وتحسين الجودة بما يؤدي إلى تحقيق عوائد اقتصادية.
وقال: تأتي هذه الفعالية ضمن جهود المملكة المستمرة للحفاظ على البيئة وتعزيز التنوع البيولوجي، ودعم قطاعات اقتصادية هامة مثل قطاع تربية النحل، بما يُسهم في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين نوعية الحياة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا