الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

قريبًا بصيدليات .. بيع منتجات القنب الهندي والتصدير لأوروبا

تم النشر في: 

26 مايو 2024, 12:05 مساءً

يرتقب أن ينطلق ابتداءً من منتصف يونيو المقبل، عرض منتجات القنب الهندي المنتجة بشكل قانوني للبيع بالصيدليات في .

في الصيدليات فقط

وحسب موقع "هسبريس" المغربي، فإن توزيع وبيع المنتجات المصنعة من القنب الهندي سيقتصر على الصيدليات، سواء تعلق الأمر بالمكملات الغذائية أو مواد التجميل أو غيرها.

وقال مصدر مسؤول للموقع، إن "أول توزيع في متناول المستهلك سيكون انطلاقًا من منتصف يونيو، وسيكون حكرًا على الصيدليات، حفاظًا على المراقبة والتتبع".

تاريخ زراعة القنب بالمغرب

وحسب موقع "الحرة"، يعد المغرب من أبرز منتجي القنب الهندي في العالم، وبدأت زراعته قانونيًا لاستعمالات طبية وصناعية بشكل تدريجي العام الماضي، وذلك في ثلاث محافظات بشمال البلاد اشتهرت تاريخيًا بممارستها، رغم منعها رسميًا منذ 1954.

ويُزرع القنب على نطاق واسع بالفعل في المغرب بشكل غير قانوني.

المسموح والممنوع

والقانون الذي أقره البرلمان عام 2021، لا يسمح باستخدامه لأغراض شخصية خارج الأطر المدرجة ضمن القانون.

ويهدف القانون الذي دخل حيز التنفيذ، إلى تحسين دخل المزارعين وحمايتهم من مهربي المخدرات الذين يسيطرون على تجارة القنب ويصدرونه بشكل غير قانوني إلى أوروبا.

تراخيص للتصنيع والتصدير لأوروبا

وأعلنت الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي (وكالة حكومية)، قبل أشهر، منح عشر تراخيص، تتيح لأصحابها تحويل وتصنيع النبتة الخضراء التي يستخرج منها مخدر الحشيش، وتسويق وتصدير منتجاتهم لأغراض طبية وصيدلية وصناعية.

ويشترط على المزارعين الانخراط في تعاونيات، مع إلزامية استلام المحاصيل من قبل شركات التصنيع والتصدير، تحت طائلة توقيع عقوبات.

ويسعى المغرب إلى استهداف السوق الأوروبية وتحقيق دخل سنوي يصل إلى 630 مليون دولار، وفقًا لتقديرات رسمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا