الغامدي لـ«عكاظ»: الأسعار لن تتأثر بإيقاف الاستيراد من لبنان

عكاظ 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
نوه رئيس لجنة تجار الخضار والفواكه بغرفة تجارة وصناعة سحيم الغامدي، بقرار الحكومة الرشيدة بإيقاف الاستيراد من لبنان ووصفه بالحكيم، وذلك امتدادا لقرار وزارة الداخلية السابق الذي اتخذته قبل أشهر ومنعت فيه دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية أو عبور أراضيها، بعدما تزايدت حالات تهريب المخدرات إلى المملكة ومحاولة استهداف أمنها من قبل ضعاف النفوس المتربصين بأمن المملكة في استخدام شحنات الخضراوات والفواكه؛ لتمرير المخدرات، رغم تحذير السلطات أكثر من مرة السلطات اللبنانية باتخاذ إجراءات أكثر حزما والوقوف ضد استغلال الخضراوات والفواكه في تهريب المخدرات إلى المملكة، وتحذير الداخلية أن أمن المملكة خط أحمر.

وأشارالغامدي، إلى أنه رغم تعهد السلطات اللبنانية بأن تعمل جاهدة لمنع تهريب المخدرات إلى المملكة، إلا أن رجال الجمارك أحبطوا خلال الفترة الماضية العديد من الشحنات القادمة عبر دول أخرى كان مصدرها لبنان.

مبينا، أن قرار إيقاف استيراد الفواكه والخضراوات لن يؤثر بتاتا على السوق السعودية التي باتت تشهد تسارع الكثير من الدول في أوروبا وآسيا وأفريقيا من أجل تصدير منتجاتها الزراعية إلى المملكة، إضافة إلى أن وقف استيراد المحاصيل الزراعية اللبنانية كان قد بدأ منذ أشهر.

وأفاد الغامدي، بأن جدة تستقبل يوميا من خلال ميناءي جدة الإسلامي وينبع ما بين 20-30 كونترا، فيما تستقبل أسبوعيا عبر الطيران 300 طن فواكه من القارات الثلاث، وتستقبل أسبوعيا ما بين 12-15 برادا، فيما يصل الناتج المحلي يوميا 5 آلاف طن من الفواكه والخضراوات. وذكر أن حلقة خضار جدة تعتبر المصدر الرئيسي لمناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والجنوبية وعسير، ويوميا تستهلك جدة 15 ألف طن من الخضراوات والفواكه، فيما تصدر إلى المناطق الأربع ما بين 8-10 آلاف طن.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة