فلكية : انتهاء حركة أورانوس التراجعية.. اليوم

المواطن 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبوزاهرة إن كوكب أورانوس سيصل إلى نهاية حركته التراجعية اليوم الثلاثاء 18 يناير 2022، عند الساعة 06:57 مساءً بتوقيت مكة ( 03:57 مساءً بتوقيت غرينتش) منهياً حركته باتجاه الغرب أمام النجوم ويعود إلى حركته المعتادة باتجاه الشرق بدلاً من ذلك.

وأضاف أن هذا الانعكاس في الاتجاه هو ظاهرة تحدث لجميع الكواكب الخارجية في نظامنا الشمسي بشكل دوري بعد بضعة أشهر من اجتيازها حالة التقابل.

الحركة التراجعية

وتابع أن الحركة التراجعية مجرد وهم بصري فقط، فالكوكب لم يتوقف ولم يتحرك تراجعياً نحو الغرب، فالمشتري مثل كل الكواكب الخارجية دائماً يتحرك نحو الشرق في مداره حول الشمس ، ولكن وكما يشاهد من الأرض فان كل تلك الكواكب تقضي جزء من الوقت كل سنه تتحرك نحو الغرب بالنسبة للنجوم.

وواصل أبو زاهرة قائلا: “دخل كوكب أورانوس في الحركة التراجعية في 19 أغسطس 2021، وتوقفت حركته المعتادة ظاهرياً باتجاه الشرق وهذه الحركة ناتجة عن حركة الأرض حول الشمس، فالكواكب تتحرك دائماً في نفس الاتجاه ولا تتحرك إلى الخلف تراجعياً”.

مدار الشمس

وقال “إن الذي حدث أثناء حركة الأرض في مدارها الصغير حول الشمس تعبر بجانب احد تلك الكواكب الخارجية عندها يظهر لنا من الأرض “فقط” بأن الكوكب بدأ يتحرك إلى الخلف في مدارة بالنسبة للنجوم لعدة أشهر ولكن في الفضاء فإن الكوكب لم يتوقف ولم يعكس حركته أبدا”.

جدير بالذكر أن كوكبنا مر بين أورانوس والشمس في 05 نوفمبر 2021 في ظاهرة تسمى “التقابل” وكان ذلك الوقت الأفضل لرصد الكوكب حيث كان في اقرب نقطة بالنسبة لنا، ومع انتهاء الحركة التراجعية هذا يعني بأن أفضل الأشهر لرؤية أورانوس قد انتهت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة