هو وهى / اليوم السابع

أمراض نفسية وعقلية تعالج بالصدمات الكهربائية.. أبرزها انفصام الشخصية

العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) هو علاج نفسي يستخدم الأقطاب الكهربائية لتوصيل نبض كهربائي خفيف إلى الدماغ، ما يؤدي إلى حدوث نوبة سريعة، وهو فعال في علاج حالات مثل الاكتئاب، وفقا لما نشره موقع helpguide

وتظهر بعض الدراسات أن العلاج بالصدمات الكهربائية يزيد من تدفق الدم في مناطق مختلفة من الدماغ، وقد يحفز أيضًا نمو الخلايا العصبية أو يحسن الاتصال بين الخلايا العصبية، وقد تكون هذه العوامل هي سبب التأثير العلاجي للعلاج بالصدمات الكهربائية.

استخدامات العلاج بالصدمات الكهربائية

عندما تكون الحالة شديدة ومقاومة للأدوية والعلاج، قد يقترح الطبيب العلاج بالصدمات الكهربائية. قد يوصى به أيضًا للأفراد الأكبر سنًا الذين قد يتعرضون لآثار جانبية تهدد حياتهم بسبب الأدوية مثل مضادات الذهان.

كما تعتبر الجمعية الأمريكية للطب النفسي والكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد أن العلاج بالصدمات الكهربائية علاج آمن وفعال للنساء الحوامل اللاتي لا يستطعن تناول أدوية معينة بسبب التأثير المحتمل على الطفل.

ومع ذلك، فإن الاستخدامات الأكثر شيوعًا للعلاج بالصدمات الكهربائية تشمل علاج الحالات التالية:

العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) للاكتئاب

يأتي الاكتئاب بمستويات مختلفة من الشدة. أعراض الاكتئاب الخفيف والمعتدل – الأنواع الأكثر شيوعًا – يمكن أن تجعلك تشعر باليأس والعجز والإرهاق، بل وتتداخل مع أدائك اليومي.

العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) للاضطراب ثنائي القطب

إذا ظهرت أعراض الاضطراب ثنائي القطب ولديك مقاومة لأنواع متعددة من الأدوية، أو إذا كنت تعاني من أعراض حادة مثل التفكير في الانتحار، فقد يكون العلاج بالصدمات الكهربائية هو الحل. وجدت إحدى الدراسات أن حوالي 68% من المرضى الذين يعانون من اضطراب ثنائي القطب استجابوا للعلاج بالصدمات الكهربائية، وكان الإجراء أكثر فعالية في تقليل نوبات الهوس مقارنة بنوبات الاكتئاب.

العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) لعلاج تخشب الجسم 

إذا كان شخص ما يعاني من تخشب الجسم ، فإن وضعيته جامدة وغير متحركة ويفتقر إلى التفاعل مع بيئته. قد لا يتمكنون من التحدث أو تناول الطعام في بعض الأحيان، ويقلد الأشخاص الذين يعانون من الجمود كلمات أو حركات الآخرين أو قد ينخرطون في حركات لا معنى لها.و عندما تُترك دون علاج، يمكن أن يؤدي التخشب إلى مشاكل خطيرة مثل الجفاف وسوء التغذية. إذا لم يستجب الشخص المصاب بتخشب الجسم للأدوية، فقد يكون العلاج بالصدمات الكهربائية هو الخيار التالي.

العلاج بالصدمات الكهربائية لمرض انفصام الشخصية

الفصام هو اضطراب في الدماغ يمكن أن يأتي مع مجموعة من الأعراض الصعبة. من الممكن أن تصاب بأوهام جنون العظمة وهلاوس سمعية أو بصرية. قد تواجه صعوبة في التعبير عن مشاعرك أو يكون كلامك غير منظم، مما يجعلك تشعر بالخوف والارتباك. قد تمر بفترات من الاكتئاب العميق، تنعزل خلالها عن أحبائك بسبب الخجل، وقد يقترح الطبيب العلاج بالصدمات الكهربائية إذا كانت أعراض الفصام لديك تبدو مقاومة للعلاجات الأولية، مثل الأدوية والعلاجات النفسية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا