الارشيف / هو وهى / النهار

الصحة: صياغة تصور جديد بخصوص التكفل بالأمراض النادرة

قال الصحة عبد الحق سايحي، أن الدولة ملتزمة بالتكفل بأصحاب الأمراض النادرة.

أشرف وزير الصحة، عبد الحق سايحي، على إفتتاح أشغال لقاء حول “الأمراض النادرة” بحضور وزير الإتصال، محمد لعقاب و وزير العمل فیصل بن طالب والمفوضة الوطنية لحماية الأمومة و الطفولة و ممثل منظمة الصحة العالمية بالجزائر الدكتور نوهو امادو بالإضافة إلى خبراء و أساتذة.

وأكد وزير الصحة، إلتزام الدولة وعلى رأسها رئيس الجمهورية بالتكفل بأصحاب الأمراض النادرة. من خلال تمكينهم من الحصول على رعاية صحية ذات جودة و نوعية. مبرزا الإهتمام الكبير الذي يوليه الرئيس لهذه الفئة من خلال إعتبار ضرورة التكفل بهم واجبا تتحمله الدولة. وليس مجرد إلتزام فقط بها خاصة في ظل التعليمات التي أسداها بخصوص جعل الإعتمادات المالية. من الأولويات التي يجب إقرارها للمرضى الذين يعانون من أمراض نادرة.

كما اشار وزير الصحة إلى ضرورة تغيير المفهوم المتعلق بالأمراض المزمنة في المنظومة الصحية. من كونه مسألة هينة لا تستدعى الكثير من الإهتمام إلى واقع مر معاش في كل دول العالم. ويزداد بازدياد عدد السكان وجب التجنيد و الإهتمام به مع منح الأولوية للجانب الوقائي. حيث شدد على ضرورة صياغة تصور جديد بخصوص التكفل بالأمراض النادرة مع إعادة النظر في الاستراتيجية المنتهجة حاليا في هذا المجال. من خلال إمكانية توحيد الرؤى فيما يخص إعتماد مرجعيات صحية للتكفل بهؤلاء المرضى. على شاكلة المركز الذي يتوفر عليه المركز الإستشفائي الجامعي “بارني”.

وفي ذات السياق،ذكر الوزير بالإستراتيجية التي اعتمدتها منذ سنة. وترتكز على إجراءات تتضمن ضرورة التشخيص المبكر لحديثي الولادة كخطوة وقائية بالدرجة الأولى. بالإضافة كذلك  إلى إنشاء منصة موثوقة للبيانات الصحية بالنسبة للأمراض النادرة. ضمان المرافقة العلاجية و النفسية للمصابين بالأمراض النادرة .تعزيز البحث العلمي في هذا المجال ضرورة اشراك جمعيات المرضى و مساهمة الطب عن بعد في التكفل بهؤلاء المرضى مع تطوير العلاج الجيني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا