هل يجوز للعاقد رؤية جسد زوجته

زيادة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

هل يجوز للعاقد رؤية جسد زوجته؟ وهل يحل دخوله على زوجته قبل الزفاف؟ فنحن نعلم أن هناك بعض الأشياء التي أُحل الله لها وحرمها، فأن تم العقد تصبح المرأة بموجب العقد حلًالًا لزوجها، فيجوز لهما ما يجوز للرجل وزوجته، ونعرض في موقع زيادة شرح هذا المقال باستفاضة.

هل يجوز للعاقد رؤية جسد زوجته؟

اشترط الشرع للزواج وجود صداق وشاهدين والقبول والإيجاب بين الزوجين وإعلان العقد، وتم عقد النكاح وكان مستوفيًا لأركانه، فإذا تم هذا العقد تصبح المرأة بموجب هذا العقد حلًالًا لزوجها، فيرى زوجها منها كل شيء وترى منه كل شيء لأنها زوجته أمام الله وأمام الناس، فيجوز لها أن يقبلها وأن تقبله، وأن يعانقها وهي تعانقه.

يجوز لها ما يجوز للرجل وزوجته معادا الجماع، فيجوز له الخلو بها بأذن أهلها، وزيارتها والاتصال بها، إما الجماع فذلك غير مسموح إلا بعد إشهار الزفاف والدخول.

فإذا تم العقد المرأة أصبحت زوجته شرعًا وأصبح لا حرج عليه وعليها، وقد تم العرف أن العلاقة بينهما لا تتم إلا بعد إتمام الدخول، إما لا حرج تقبيلها وأن تري منه كل شيء وهو يرى منها كل شيء، ودليل على ذلك أنه لو مات أحد منهم قبل الدخول ورث الحي منهما الميت، فللمرأة عليها أن تكمل العدة واستحقت مهرها كاملًا.

الزواج في الإسلام يعني إقامة أسرة إسلامية جديدة وتأخر العلاقة التي تحدث بين المرأة والرجل ما هي إلا حفاظًا على المرأة ودفاعًا على تهمة اختلاط الحابل بالنابل.

وقال بعض الشيوخ أن إذا تم العقد بين الزوج والزوجة فلا تخل بيته إلا بعد حفل الزفاف موافق للأصول الشرعية، ليعلم الناس إنه قد دخل بها، فإذا تم وحدث العلاقة بين الزوج والزوجة فلا مؤاخذة عليه ولم يرتكب ذنبًا.

لكن إذا تم حدوث حمل ووضعته قبل أن تنتقل إلى بيته بفترة صغيرة فهذا مخالف لما تعرف له المسلمون ويكون ذلك الفعل بفعله إلا أناس هم في نظر المجتمع لا أخلاق لهم، لذلك يُنصح الآباء أن لا يعطوا الفرصة لأبناهم بفعل تلك الأفعال.

إن يتم العقد قبل انتقال بنتهم إلى بيته بفترة وجيزة حفاظًا على الفتاة من أفواه الناس ونظر المجتمع لها.

اقرأ أيضًا: هل يجوز رؤية عورة الزوجة على النت

ما حكم الشرع من دخول العاقد لزوجته قبل الزفاف؟

إذا تم حدوث العلاقة بين الزوج والزوجة قبل إقامة الزفاف فذلك فيه خطًا بينًا، وله عواقب بسبب أنه تم الاتفاق بين الموالي أنه لا يوجد دخول قبل تشريع الزفاف.

فيجب عليه الوفاء بذلك الاتفاق والالتزام بذلك الشرط وقد روي عقبة بن عامر عن رسول الله صل الله عليه وسلم إنَّ أحقَّ الشُّروطِ أن توفوا بِهِ ما استحللتُمْ بِهِ الفروجَ”. فلا يجوز إذا تم الجماع وحدث حمل فذلك فيه خطر ويجب أن يكون لأهلها علم لتجنب الوقوع في الإثم إذا تم هجر الزوجة من الزوج.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للزوجين النوم عاريان

بعض النصائح للحذر من الوقوع في خطأ الجماع

إذا كان هناك اتصال مباشر قد يؤدي إلى الجماع يجب الوقوف فورًا والحذر من تكراره.

حث الزوج على أن يتقي الله وأن يسارع في إعلان الزواج أو الدخول، وإذا لم يستطع الزوج الأسرع في الزواج يجب أخبار أهلك وعدم كتمان الأمر للحفاظ على نفسك وشرف عائلتك إذا حدث طلاق أو حدوث لا قدر الله وفاة.

اقرأ أيضًا: هل يجوز للزوج رؤية زوجته بدون ملابس

يجب على المرء اتباع ما حلله وحرمه الشرع لتجنب الوقوع في الأخطاء، وما هو الحرام حرام إلا لوقاية نفسك من شرور الدنيا والله أعلم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة زيادة ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من زيادة ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.