كشف حساب.. ماذا تحقق من تعهدات محمود الخطيب لـ"العين الرياضية"؟

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

قبل نحو 4 سنوات كانت "العين الرياضية" المنصة الإلكترونية الوحيدة التي أجرت حوارا مطولا مع محمود الخطيب، المرشح لرئاسة الأهلي المصري.

وتعهد محمود الخطيب، أسطورة الكرة المصرية، ببعض الأمور لجماهير وأعضاء ناديه، عبر حواره المطول مع "العين الرياضية" الذي أجري في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، قبل أن يتولى رئاسة النادي بعدها، فماذا تحقق من تلك الوعود؟

يمكنكم مطالعة النص الكامل لحوار محمود الخطيب بالضغط هنا.

الهيمنة الأفريقية

قال محمود الخطيب في حواره إن الأهلي وصل من خلال بطولاته القارية إلى سيادة أفريقيا وكل أندية العالم، برصيد 19 بطولة أفريقية سبق بها أندية عالمية عريقة مثل ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين وغيرهما، لكن بعد ذلك فقد النادي ريادته الفوز ببطولة وحيدة من بين 8 في الفترة بين 2013 إلى 2017.

وقال الخطيب إن مجلسه سيعمل على استعادة مكانة الفريق الأفريقية والعالمية والعودة للمسار، مضيفا: "لن أتحدث عن الماضي لكني أعد باستعادة الألقاب وفقا لخطة واضحة ودقيقة، ونعد بوصول الأهلي للعالمية من خلال قفزات كبيرة على كافة الأصعدة".

كان النادي لتوه خسر نهائي دوري أبطال أفريقيا 2017 أمام الوداد المغربي، ولم يتغير الوضع بعد تولي محمود الخطيب رئاسة الأهلي في ديسمبر/كانون الأول 2017، حيث خسر نهائي 2018 لصالح الترجي التونسي رغم فوزه في القاهرة 3-1، حيث خسر في رادس 0-3.

في العام التالي ودع الأهلي البطولة من ربع النهائي بفضيحة قارية غير مسبوقة في تاريخه، حيث خسر من مضيفه صن داونز الجنوب أفريقي ذهابا بخماسية دون رد، وفشل إيابا في الفوز بأكبر من نتيجة 1-0.

لكن بعدها استعاد الأهلي عافيته، ووصل إلى الدور النهائي مجددا، لكنه نجح هذه المرة في الحصول على البطولة، عقب الفوز على الغريم التقليدي بنتيجة 2-1، في المباراة التي عُرفت إعلاميا بـ"نهائي القرن".


ولم يكتفِ الأهلي بذلك، حيث حصل على دوري أبطال أفريقيا 2021، للمرة الثانية على التوالي والعاشرة في تاريخه، ليبقى الأكثر تتويجا باللقب، بفارق 5 ألقاب كاملة عن غريمه التقليدي الزمالك أقرب منافسيه في البطولة.

الأهلي نجح أيضا في عهد محمود الخطيب في الحصول على بطولة كأس السوبر الأفريقي ، عقب الفوز على نهضة بركان المغربي، بطل الكونفدرالية الأفريقية في ذلك الحين، بنتيجة 2-0، وقد يحصل عليها مجددا في 2021 عند مواجهة الرجاء المغربي.

الوصول للعالمية

وفي حواره لـ"العين الرياضية" قبل 4 سنوات، أكد محمود الخطيب أنه سيعمل مع مجلسه على الوصول إلى العالمية، بعدما كان الفريق قد فشل في الوصول إلى بطولة كأس العالم للأندية على مدار 4 سنوات في ذلك الحين.

وقال الخطيب في هذا الصدد: "سنعمل على استعادة مكانة الفريق الأفريقية والعالمية، لن أتحدث عن الماضي، لكن أعد بوصول الأهلي للعالمية من خلال قفزات كبيرة على كافة الأصعدة".

ونجح الأهلي في عهد محمود الخطيب في الوصول إلى العالمية، بعدما عاد للمشاركة في بطولة كأس العالم للأندية بعد غياب 7 سنوات.

الأهلي قدم مستويات مميزة في البطولة نالت احترام العالم، حيث تأهل إلى نصف النهائي، لكنه خسر من بايرن ميونخ الألماني 0-2، قبل أن يحصل على الميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه.

وسيكون النادي المصري على موعد مع مشاركة جديدة في بطولة كأس العالم للأندية 2021، لتكون تلك المرة هي السابعة في تاريخه التي يشارك فيها بالبطولة.


مبادئ الأهلي

الخطيب كشف في حواره لـ"العين الرياضية" عن عدم رضاه عن بعض سياسات مجلس الأهلي السابق برئاسة محمود طاهر، حيث اعتبر أنها تخالف مبادئ وتقاليد النادي.

وبسؤاله عن معنى تقاليد الأهلي، قال بيبو: "هناك نظام ثابت ومتعارف عليه في العمل الإداري بالنادي، أبرز هذه التقاليد الفصل التام بين عمل مجلس الإدارة المختص بوضع الخطط والاستراتيجيات وتحويل الأفكار والرؤى إلى قرارات، وبين الإدارات التنفيذية المختصة بتنفيذ قرارات المجلس".

وأضاف: "يحظر تماما بل بشكل قاطع تدخل أي عضو بمجلس الإدارة في عمل المسؤول التنفيذي، الذي يمكن أن يكون مدير النادي أو مدير الأمن أو مدير الكرة أو غيرهم من المسؤولين التنفيذيين بالنادي".

على المجال الكروي، حاول الخطيب هذا المبدأ بالفصل بين عمل مجلس الإدارة وفريق الكرة، من خلال إنشاء لجنة التخطيط في ، برئاسة طه إسماعيل، أحد أساطير النادي.

وباتت لجنة التخطيط بمثابة الجهة التنفيذية الرئيسية لقرارات النادي فيما يتعلق بملف كرة القدم، وبعد تأسيسها نجح الأهلي في الحصول على بطولتي دوري أبطال أفريقيا 2020 و2201، بالإضافة إلى كأس السوبر الأفريقي.


الأهلي

الخطيب كان قد أبدى امتعاضه أيضا من قناة الأهلي، بسبب الانتخابات التي أقيمت في عام 2017، حيث اعتبر أنها خالفت تقاليد النادي، ولم تتعامل مع الأمور بحيادية.

وقال بيبو في هذا الصدد: "اتخذت القناة الرسمية للنادي موقفا معاديا لقائمتي، بخلاف تدخل بعض الموظفين والعاملين في العملية الانتخابية، وهذا كله يشعرني بالقلق على الأهلي".

ولعل الخطيب قد حاول عدم تكرار ما استنكره في السابق، من خلال التأكيد على حيادية القناة في العملية الانتخابية التي ستجري نهاية العام الحالي.

ونشرت قناة الأهلي بيانا رسميا، الثلاثاء الماضي، أعلنت من خلاله الوقوف على مسافة واحدة من كافة المرشحين في انتخابات النادي.

وخاطبت قناة الأهلي خالد سليمان أبو العلا، المرشح على مقعد الرئاسة في انتخابات النادي المقبلة، للموافقة على الظهور عبر شاشتها، للحديث عن برنامجه الانتخابي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة