بين الإلغاء وإنقاذ عربي.. ما هو مصير كأس أمم أفريقيا؟

العين الاخبارية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بات مصير كأس أمم أفريقيا في الكاميرون غامضا، بعد رسالة شديدة اللهجة بعث بها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" للدولة المنظمة.

ويفترض أن تستضيف الكاميرون النسخة المقبلة من أمم أفريقيا في الفترة من 9 يناير/ كانون الثاني إلى 6 فبراير/ شباط من نفس العام.

الكاميرون كانت من الأساس ستستضيف نسخة ، لكن تم سحب التنظيم منها وتأجيله للعام الماضي، ومنحه لمصر.

وتأجلت البطولة لمدة عام بسبب جائحة فيروس ، ورغم كل هذه التأجيلات، لكن الشكوك لا تزال كبيرة حول قدرة الكاميرون على استضافة الحدث.

تهديد بالسحب

وكالة الأنباء الفرنسية كشفت عن رسالة إلكترونية بتاريخ 17 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، أرسلها فيرون موسينجو أومبا أمين عام الكاف إلى اللجنة المنظمة للبطولة، أعرب فيها عن استياء الاتحاد الأفريقي لكرة القدم من بطء الاستعدادات لاستضافة البطولة.

وقال أومبا في رسالته: "أنا مستاء لأنه تبيّن لي بعد زيارات عدة قام بها رئيس الكاف ونائبه والأمين العام أن الوعود لم تنفذ من جانب اللجنة المنظمة".

وأضاف: "في ما يتعلق بالملعب الأولمبي الذي سيستضيف الافتتاح والنهائي، إذا لم تتم تسوية الأمور من الآن وحتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، فإن المباراة الافتتاحية ستقام في مكان آخر، لقد اتخذنا تدابير في هذا الشأن لكن سيكون الأمر مؤسفاً للجنة المنظمة، للاتحاد الأفريقي والكاميرون في حال تم ذلك".

ويبدو أن عدم رضا الكاف باستعدادات الكاميرون، خاصة ملعب المباراة الافتتاحية يتعلق بجوانب الملعب الجديد في العاصمة "ياوندي"، فضلا عن مخاوف أخرى تتعلق بالقواعد الطبية والبروتوكولات الخاصة بمواجهة فيروس كورونا، حيث يرى الاتحاد الأفريقي أن المعايير الكاميرونية ليست جيدة في هذا الشأن أيضا.


رد كاميروني صارم

ورغم أن مصدر رفيع داخل الكاف أوضح لوكالة الأنباء الفرنسية بأن هذه الرسالة لا يمكن أن تتصاعد وتصل إلى عدم تنظيم البطولة في الكاميرون، لكن رد الدولة المنظمة للبطولة على الرسالة جاء صارما.

مويل كومبي رئيس اللجنة المنظمة في الكاميرون، ردّ في رسالة إلكترونية على تهديد أمين عام الكاف، قائلا: "الإرادة الصارمة لدولة الكاميرون واللجنة هي احترام التعهدات، ولا مجال على الإطلاق لنقل حفل الافتتاح إلى مكان آخر ولا يمكن القبول بهذا الأمر من قبل الحكومة الكاميرونية".


وأتم: "نكرّر رغبتنا بشراكة ودية ومتناغمة مبنية على الاحترام والثقة المتبادلة، والملعب الأولمبي سيكون جاهزا على أفضل ما يكون لحفل الافتتاح".

ولم يكتف رئيس اللجنة المنظمة بالرد الإلكتروني، بل قام بتوزيع بعض الصور للملعب الأولمبي على وسائل الإعلام تظهر بأنه بات قريبا للغاية من الجاهزية الكاملة لاستضافة حفل الافتتاح.

حلول الكاف البديلة

بعض التقارير الصحفية أشارت إلى أنه حال سحب تنظيم البطولة من الكاميرون، فإن الكاف وضع بعض الدول بحيث تقوم باستضافة البطولة.

ومن بين هذه الدول، التي استضافت آخر نسخة أيضا بشكل طارئ بعد سحبها من الكاميرون.

أيضا، هناك تقارير تحدثت عن إمكانية نقل التنظيم إلى ، أو قطر، علما بأن الأخيرة لا تنتمي للقارة الأفريقية، لكنها استضافت آخر نسختين لبطولة السوبر الأفريقي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة