الارشيف / رياضة / النهار

الفاو: إرتفاع غير مسبوق في مستويات إنعدام الأمن الغذائي في العالم

كشف التقرير العالمي للأزمات الغذائية، عن إرتفاع غير مسبوق في مستويات انعدام الأمن الغذائي على مستوى العالم. مبينا أن عدد من يعانون إنعدام الأمن الغذائي الحاد في عام بلغ أكثر من 281 مليون شخص في 59 دولة. مقارنة بنحو 257 مليون شخص في عام 2022. وبزيادة مطردة على مدى السنوات الخمس الماضية.

وسلّط التقرير الضوء على بؤر الجوع الشديد في العالم التي تسببت فيها الصراعات والأزمات الإقتصادية والصدمات المناخية وبما يستوجب تدخلات ومساعدات إنسانية عاجلة.

وأشارت منظمة الأمم المتحدة للتغذية والزراعة “الفاو” إلى أنه من بين أبرز أزمات الجوع في عام 2023. هي معاناة جميع سكان قطاع غزة وعددهم 2.2 مليون شخص من الجوع بدرجات متفاوتة بسبب حرب الإبادة الجماعية التي يمارسها الكيان الصهيوني بحق أهالي القطاع منذ أزيد من ستة أشهر. و أن نصفهم يعانون مستويات كارثية من الجوع. في سابقة هي الأولى منذ بدء رصد أزمات الجوع قبل عشرين عاما.

ولتجنب المجاعة في غزة أوصى تقرير سابق للفاو في مارس الماضي حول انعدام الأمن الغذائي في القطاع “بالوقف الفوري لإطلاق النار، ووصول المساعدات الإنسانية. كما سجل التقرير وقوع أعداد من الوفيات بسبب الجوع وسوء التغذية شمال غزة. محذّرا من أن المجاعة تلوح في الأفق. مطالبا برنامج الغذاء العالمي بالوصول العاجل للمساعدات الغذائية إلى غزة.

و أشار التقرير العالمي للأزمات الغذائية أيضا أن درجات الجوع في عدد من البلدان “بلغت المستوى الخامس. وهو المستوى الكارثي مثل جنوب السودان وبوركينا فاسو والصومال ومالي وهايتي.

وازداد انعدام الأمن الغذائي في عدد آخر من البلدان دون توافر بيانات دقيقة مثل إثيوبيا. كما تعاني 39 دولة من المستوى الرابع من انعدام الأمن الغذائي ومنها أفغانستان و41 دولة تعاني من المستوى الثالث و40 دولة من المستوى الثاني.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة النهار ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من النهار ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا