رياضة / صحيفة الخليج

كيف تنبأ أسطورة الفورمولا1 آيرتون سينا بموته؟

متابعة: ضمياء فالح

كشف جوني هيربرت زميل أسطورة الفورمولا 1 البرازيلي آيرتون سينا، عن إبلاغه طاقم الفريق الطبي برؤى عشية حادث الاصطدام الذي أودى بحياته في حلبة ايمولا الإيطالية وقال:«سينا كان خائفاً من الموت قبل الاصطدام، كان لديه شعور قبل السباق أنه سيموت. وصل الحلبة شارد الذهن ومرعوباً وأخبر الخبير الطبي البروفسور سيد واتكنز بكوابيسه. واتكنز قال لسينا اعتزل وعش حياة هادئة مع صيد السمك بعد حصد 3 ألقاب على التوالي، لكن سينا كان يشعر أن الاعتزال فكرة بعيدة. قبل السباق، تحدث جميع السائقين الشجعان مع ميكانيكيي سياراتهم عن الظروف والمنافسين والأجواء إلا سينا، كان يتصرف بشكل لم أعهده منه كمحترف».

وتابع هيربرت: يكفي أن تنظروا لصوره قبل السباق، كان وجهه متغيراً وكأنه يعلم ما سيحدث. أتذكر حادثة الاصطدام، توقف جميع السائقين بعلم أحمر وانتظرنا الأخبار، أتذكر صدمتنا ونحن نشاهد الحادث على ثم شاهدنا خوذته تتحرك وأتذكر أني قلت لنفسي: «الأمور بخير، إنه حي لكنه بعد لحظة لم يكن حياً».

من جهته، انتقد سائق الفورمولا1 السابق مارتن براندل، المحلل حالياً، تكملة السباق بعد الحادث بوقت قصير وقال براندل الذي أنهى السباق بالمركز الثامن: مررنا بحوض من دماء سينا 55 لفة.

كان سينا ( 34 عاماً) ثاني سائق فورمولا1 يلقى حتفه في الحلبة بعد النمساوي رولاند راتزنبرغر الذي لقي مصرعه باصطدام أثناء التجارب، كما أوشك البرازيلي روبنز باريشيلو على الموت باصطدام خطير في التمرينات. السبب الرئيسي في حادث اصطدام سينا لا يزال غير محسوم ووصفه مدير الفورمولا1 السابق بيرني ايكلستون بـ«نهاية أسبوع كارثية»، وقال مؤخراً إنه تم إبلاغه بشطب الفورمولا1 بعد الحادث بسبب مصرع سائق ثان. لحادث سينا، تم تحسين ظروف سلامة السيارة بقوس من الحديد الصلب أنقذ الكثير من السائقين.

وكشفت كلير ابنة سير فرانك ويليامز مالك الفريق عن اعتزاز والدها بسينا وقالت: سينا دخل قلب والدي وكان يريد دائماً أن ينافس به في الحلبة، تحققت أمنيته لكن انتهى بأسوأ صورة ممكنة. يمكنكم أن تشاهدوا الألم في عينيه كلما تذكر الحادثة.

حمل سينا أحلام القارة اللاتينية على كتفيه في الثمانينات والتسعينات وقبل وفاته بوقت قصير قال لعائلته إنه يريد تأسيس مشروع تعليمي أفضل للأطفال الفقراء في البرازيل وبعد 3 أشهر من رحيله افتتحت عائلته مؤسسة سينا التي تساعد حالياً مليوناً ونصف مليون طفل سنوياً.

وقال هيربرت: ذكرياتي جميلة مع سينا، كان ينتمي للكبار ولو عاش أكثر لحصد ألقاباً أكبر.

يحتل سينا أعلى قائمة الفورمولا1 مع الأسطورة مايكل شوماخر ولويس هاميلتون ونيكي لودا إذ إن 5 سائقين فقط أكثر ألقاباً من سينا قبل سن الـ34، وأكد هاميلتون الفائز بـ7 ألقاب أن البرازيلي أيقونته وصنع خوذة صفراء مثل خوذته قبل مصرعه ووصف لاندو نوريس السائق الأسطورة بأنه كان «الحزمة كاملة».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا