رياضة / صحيفة الخليج

العين على طريق كتابة تاريخ جديد بدوري أبطال آسيا

دبي ـ (أ ف ب)
يأمل العين الإماراتي في كتابة التاريخ بدوري أبطال آسيا لكرة القدم، حيث يسعى إلى إنهاء مشاركته بآخر نسخة من البطولة بصيغتها الحالية، بالتتويج بلقبها على غرار ما فعل بعدما دشّن مشواره فيها عام 2003، وذلك عندما يحل ضيفاً على يوكوهوما مارينوس الياباني، السبت المقبل، في ذهاب الدور النهائي، فيما يلتقي الفريقان مجدداً إياباً في 25 مايو/أيار في استاد هزاع بن زايد.
وأحرز العين في 2003 لقب أول نسخة على حساب تيرو ساسانا التايلاندي بعدما فاز ذهاباً في العين 2-0 وخسر إياباً 1-0.
واستحدث دوري أبطال آسيا كبديل لبطولة الأندية الآسيوية، ومرّ على مدى 21 عاماً بتغييرات عدة على صعيد عدد الفرق المشاركة، على أن تكون نسخة الأخيرة بصيغتها الحالية.
وأعلن الاتحاد الآسيوي تغييرات شاملة في مسابقات الأندية، خصوصاً دوري أبطال آسيا للنخبة الذي سيقام اعتباراً من موسم 2024-2025 ليضمّ في نسخته الجديدة 24 فريقاً بدلاً من 40 كما هو متبع حالياً.
- مشوار استثنائي -
وعرف العين حضوراً مميّزاً في دوري أبطال آسيا؛ إذ شارك 17 مرة، وفاز باللقب مرة واحدة، وتأهل للنهائي مرتين. ويعوّل «الزعيم»، حامل الرقم القياسي بعدد ألقاب الدوري الإماراتي (14 مرة)، على سجله الاستثنائي في النسخة الحالية، بعدما تصدر مجموعته بخمسة انتصارات، ثم عبر ثمن النهائي على حساب ناساف الأوزبكستاني (0-0 و2-1)، قبل أن يتوّج مشواره الرائع بتخطي النصر بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو في ربع النهائي (1-0 و3-4 بعد التمديد ثم 3-1 بركلات الترجيح)، وكذلك الهلال حامل اللقب أربع مرات في نصف النهائي (4-2 و1-2).
وقال المخضرم خالد عيسى حارس مرمى العين (34 عاماً) الوحيد مع القائد بندر الأحبابي (33 عاماً) من التشكيلة الحالية اللذين لعبا نهائي 2016: «حققنا إنجازاً كبيراً بإقصاء النصر والهلال اللذين صرفا الكثير من الأموال لتحقيق اللقب، لكن مهمتنا لم تنته بعد، ويجب علينا تقديم كل ما لدينا في مباراتي النهائي».
وأكد عيسى: «هذه النسخة من دوري أبطال آسيا كانت صعبة علينا بسبب الانتقادات التي تعرضنا لها، لكننا نجحنا في الوصول إلى النهائي».
من جهته، قال المدرّب الأرجنتيني هرنان كريسبو الذي استلم مهامه في نوفمبر/تشرين الثاني، وجُدّد عقده لموسم ثان: «البعض لم يراهن على تأهلنا إلى النهائي، لكننا وصلنا والآن علينا تحقيق اللقب».
وقام الدولي الأرجنتيني السابق بخطوة جريئة عندما استبعد التوغولي لابا كودجو أفضل هداف أجنبي في تاريخ العين بالدوري الإماراتي برصيد 98 هدفاً، من القائمة التي ستخوض مباراة يوكوهوما السبت.
ويتصدّر سفيان رحيمي ترتيب هدافي دوري الأبطال (11)، ويملك فرصة معادلة الرقم القياسي في البطولة على الأقل (13) والمسجّل باسم البرازيليين موريكي (غوانغجو إيفرغراندي الصيني، 2013) وأدريانو (أف سي سيول الكوري الجنوبي، 2016) والجزائري بغداد بونجاح (السد القطري، 2018).
- اللقب الأوّل -
وخلافاً للعين، فإن يوكوهوما مارينوس انتظر 34 عاماً ليتأهل إلى النهائي الثاني في تاريخه بالبطولة القارية. ويدين يوكوهاما بإنجازه إلى مدربه الأسترالي هاري كيويل الذي تألق في مسيرته كلاعب في الملاعب الإنجليزية مع ليدز يونايتد وليفربول، وأحرز مع الأخير لقب دوري أبطال أوروبا في 2005 على حساب ميلان الإيطالي الذي كان يلعب في صفوفه آنذاك كريسبو مدرّب العين الحالي.
وعُيّن كيويل (45 عاماً) في منصبه في يناير/كانون الثاني بديلاً لمواطنه كيفن موسكات، وكانت بدايته الرسمية مع فريقه الجديد صعبة بعد التعادل في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال آسيا أمام بانكوك يونايتد التايلاندي 2-2، والتأهل بصعوبة إلى ربع النهائي بهدف البرازيلي أندرسون لوبيس من ركلة جزاء في الدقيقة 120+2 من الشوط الإضافي الثاني إياباً.

اقرأ المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا