الارشيف / رياضة / صحيفة الخليج

أندية «البريميرليغ» تجري تصويتاً حول إلغاء تقنية «فار»

عادي

16 مايو 2024

11:55 صباحا

قراءة دقيقتين

مشجعو هيلزنبورغ السويدي يرفعون لافتة «أوقفوا فار»

تقنية التحكيم بالفيديو تحتاج لمراجعة

متابعة: ضمياء فالح
سوف يجتمع المديرين التنفيذيون لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز ( بريميرليغ) في الـ6 من الشهر المقبل للتصويت على مقترح تقدم به نادي وولفرهامبتون حول إلغاء تقنية التحكيم بالفيديو، أو ما يعرف اختصاراً بـ«فار».
ويحتاج إلغاء تقنية «فار»، الذي دشنه البريميرليغ في 2019، لموافقة 14 من أصل 20 نادياً، ووفق مصادر هناك معارضة كبيرة للمقترح، لأن صحة القرارات ارتفعت من 82 إلى 96 في المئة منذ استخدام الـ«فار».
ويعتقد فريق الذئاب أن الكفة تميل لصالحه، بسبب دعم المشجعين وقال في بيانه:«بعد تفكير عميق ومع احترامنا الكامل لرابطة البريميرليغ وطاقم التحكيم ومنافسينا، نعتقد أن الوقت حان بعد 5 سنوات لتقييم التقنية بشكل بناء».
وتابع البيان:«الثمن الذي ندفعه مقابل الحصول على دقة أكبر بقليل يلحق الضرر بروحية اللعبة وبناء عليه يجب شطب الفار الموسم المقبل».
وتعارض رابطة البريميرليغ ورابطة الحكام شطب فار لأن شطبه سيرفع من معدل القرارات التحكيمية الخاطئة، لكنهما يعترفان بضرورة تحسينه ومن المقترحات إطالة وقت المراجعة.
وكانت السويد أول من شطب تقنية «فار» الشهر الماضي بعد احتجاجات واسعة من المشجعين، لأنه وفق استطلاع الرأي يقتل فرحة اللاعبين بتسجيل هدف ويخلق مشاعر متناقضة لدى الحضور ويجعل حكام المباريات أكثر كسلاً باعتمادهم على التقنية.
نجم نيوكاسل أنتوني جوردون طالب بشطب «فار» بعد الخسارة أمام اليونايتد، لأن الحكم لم يلجأ إليه عندما تعرض الجناح الإنجليزي لعرقلة قوية تسببت بتمزق جوربه من سفيان إمرابط مدافع اليونايتد في منطقة الجزاء.
وقال جوردون:«الخطأ واضح وصريح، لا أعرف كيف اعتبره الحكم عادياً ولم يلجأ إلى الـ«فار»،لذا إما أن تحسنوا التقنية أو تشطبوها، هكذا ببساطة. لا يهمني إن كان قرار الحكم خاطئاً في المباراة، لأن إيقاع اللعبة سريع لكنني لا أفهم ما جدوى التقنية لأن واجبها افتراضياً تصحيح الأخطاء التحكيمية، إمرابط نزل على كاحلي ودفعني من الخلف».
وبعد وولفرهامبتون ونيوكاسل، علق مشجعو على التقنية بعد خطأين واضحين بمباراة الفوز على برايتون الأول وقالوا:«سرق فار منّا ركلة ركنية لخطأ الحكم»،و«المصيبة ليست في الجهاز بل بالطاقم التحكيمي في الغرفة».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/ye2xyzyh

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.