الارشيف / رياضة / صحيفة الخليج

بشرى لعشاق «الليغا والبريميرليغ».. الفيفا يدرس إقامة مباريات منهما في الخارج

عادي

16 مايو 2024

16:07 مساء

قراءة دقيقتين

بشرى لعشاق «الليغا والبريميرليغ».. الفيفا يدرس إقامة مباريات منهما في الخارج

بانكوك ـ (أ ف ب)
يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السماح للدوريات المحلية بإقامة مبارياتها في الخارج، ما يفتح الباب أمام بطولتي إنجلترا وإسبانيا على سبيل المثال، بخوض مباريات في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، أو الشرق الأوسط وآسيا.
ووافق الاتحاد الدولي الأربعاء على تشكيل فريق عمل قوّي بين 10 و15 شخصاً لدراسة الفكرة وتقديم توصيات.
ولطالما طرح الدوريان الإنجليزي والإسباني اللذان يملكان قاعدة شعبية عالمية، فكرة إقامة مباريات في الخارج.
وسيجمع فريق العمل الجديد لفيفا «معلومات إضافية ويقدّم توصيات للمجلس فيما يتعلّق بتعديلات محتملة على لوائح فيفا المرتبطة بالمباريات الدولية»، حسب ما ذكر بيان المنظّمة الدولية.
وقال المجلس، وهو هيئة اتخاذ القرارات في فيفا، إن الفريق سيدرس عشرة جوانب لاستضافة المباريات في الخارج. تتضمّن التأثير في الجماهير، توازن المنافسة، وما إذا كانت المباريات لمرّة واحدة أم مناسبة متكرّرة، إضافة إلى التأثير في كرة القدم.
وتخوض أبرز الأندية الأوروبية مباريات ودية بانتظام حول العالم، على غرار مواجهة توتنهام ونيوكاسل في ملبورن الأربعاء المقبل، بعد ثلاثة أيام فقط على ختام موسم الدوري الإنجليزي.
وأقيمت في السنوات الأخيرة مباريات رسمية، لكن في مسابقات ثانوية، على غرار الكأسين السوبر الإسبانية والإيطالية، في المملكة العربية ، فيما تقام بطولة كأس الأبطال الفرنسية بانتظام في الخارج، لكن البطولات المحلية لا تزال راضخة للوائح فيفا.
وتحرص شبكات النقل الأمريكية على وجه الخصوص على الاستفادة من شعبية الدوري الإنجليزي
(بريميرليغ)، من خلال استضافة مبارياته الرسمية.
من جهتها، قالت رابطة الدوري الإسباني (ليغا) إنها تنوي استضافة مباريات في أمريكا الشمالية بدءاً من 2025.
وحتى الآن، لا تزال مواجهات ملتهبة، على غرار ريال مدريد-برشلونة، أو مانشستر سيتي-أرسنال، مستبعدة في الخارج، طبقاً للوائح فيفا التي تنصّ على وجوب إقامتها في بلد البطولة المعنية.
وفي 2008، أسقطت خطط حيال إقامة مباراة «39» في الدوري الإنجليزي خارج البلاد، بعد معارضة من مجموعات المشجّعين، فيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا). لكن طعناً قانونياً في الولايات المتحدة الشهر الماضي دفع فيفا إلى إعادة النظر في اعتراضه.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/4j9rf4zh

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا